الأخبار

لمناسبة اليوم العالمي لحماية المستهلك

"الاقتصاد" تطلق سلسلة من الفعاليات التوعوية لحماية المستهلك

15 آذار / مارس 2017. الساعة 01:05 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

أطلقت وزارة الاقتصاد الوطني في غزة اليوم الأربعاء سلسلة من الفعاليات والأنشطة الثقافية التوعوية للمستهلك الفلسطيني؛ وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحماية المستهلك والذي يصادف الـ15 من مارس لكل عام.

وقال مدير عام المكاتب الفرعية وحماية المستهلك بالوزارة رائد الجزار خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة إن هذه الفعاليات تأتي لحماية المستهلك ومحاربة كافة المظاهر المتعلقة بالغش والتدليس وغيرها.

وأوضح الجزار أن الوزارة ستطلق جولات ميدانية في كافة محافظات القطاع وعلى مدار الساعة ولمدة شهر كامل؛ تستهدف طلبة المدارس والجامعات ومؤسسات وجمعيات مرتبطة بالمجتمع المحلي، وكذلك منشآت اقتصادية وصناعية وتجارية وخدماتية.

وبيّن أن الوزارة ستقود خلال الفعاليات بعرض عينات من المنتجات الفاسدة وغير مطابقة للمواصفات؛ من أجل مساعدة المواطنين في التعرف عليها وعدم الإقدام على شرائها، مؤكداً أن وزارته ستقدم المعلومات الكافية عن حقوقهم الاقتصادية والاستهلاكية عبر نشرات ووثائق مختلفة.

وشدد الجزار أن الإدارة العامة لحماية المستهلك تعمل وفق اللوائح والقوانين ويرتكز عملها على قانون حماية المستهلك (6/1983) وجميع اللوائح التنفيذية المرتبطة بهذه القوانين.

وأكد أن وزارة الاقتصاد تراقب المنتجات سواء المستوردة أو المصنعة محلياً خلال السنوات الماضية وأنها كانت بالمرصاد للمتجاوزين؛ بالرغم من شح الإمكانات وقلتها، مضيفاً "مصلحة المستهلك وصحته كانت دوماً هي الوجه لنا في عملنا ولن نتهاون مع أي مخالفة لمعايير السلامة الصحية".

وقامت حماية المستهلك خلال العام الماضي بفحص وتحليل نحو 2170 عينة مواد غذائية، و199عينة مواد كيميائية ومنظفات، وبلغ عدد الجولات التفتيشية 3212، وعدد المنشئات التي زارتها أكثر من 30 ألف منشأة.

وشدد الجزار أن وزارة الاقتصاد ستعمل على حماية وضمان حقوق المستهلكين وضمان عدم تعرض أي مواطن لأي مخاطر صحية أو خسائر اقتصادية وضمان الحصول على سلع وخدمات تتفق مع التعليمات الفنية، وكذلك منع تداول سلع مغشوشة أو فاسدة.

وأكد أن الإدارة العامة لحماية المستهلك ستقوم خلال المرحلة المقبلة بمتابعة جودة السلع غير الغذائية المستوردة والمحلية مثل الحقائب الدراسية والأدوات الكهربائية وألعاب الأطفال.

وذكر الجزار أن وزارة الاقتصاد ستعمل على تفعيل قانون حماية المستهلك والخاص بالحق في استبدال السلعة أو استرجاع ثمنها نقداً في حال عدم مطابقتها للغرض الذي تم شراؤها من أجله وسيشمل ( كافة المنتجات خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من الشراء).

وبيّن أن الإدارة العامة لحماية المستهلك ستعمل على مراقبة عرض الأسعار على جميع البضائع المعروضة، بالإضافة إلى مراقبة المياه المفلترة التي تباع خلال سيارات التوزيع من ناحية الحموضة والاملاح الذائبة.

ووجه الجزار ندائه إلى جميع الصناع والتجار بأن يضعوا مخافة الله أمام أعينهم وأن يحافظوا على المستهلك؛ لأنه رأس مالهم، داعيا المستهلك للاهتمام بثقافته الاستهلاكية.

ف م/ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

إدخال 790 شاحنة عبر كرم أبو سالم لغزة اليوم

الموضوع التـــالي

ارتفاع على مؤشر بورصة فلسطين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …