الأخبار

"سيحوّلها لنسخة من يافا"

إقرار مخطط لاستيعاب 35 ألف يهودي بعكا

15 آذار / مارس 2017. الساعة 10:19 بتوقيت القــدس.

أخبار » فلسطينيو٤٨

تصغير الخط تكبير الخط

عكا - صفا

صادقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي مؤخرًا على مخطط جديد ضمن الخارطة الهيكلية لتوسيع منطقة نفوذ عكا، يقضي باستيعاب 35 ألف يهودي إلى عكا بهدف استكمال مخطط تهويدها على حساب الفلسطينيين.

وتصل مساحة المخطط إلى نحو 15 ألف دونم، مع الإشارة إلى أن المخطط يهدف إلى إضافة مئات الدونمات وآلاف الوحدات السكنية لمنطقة نفوذ عكا، بما فيها زيادة عدد السكان بنحو 35 ألف في غضون السنوات المقبلة.

ويبلغ عدد سكان عكا بلغ في هذه الأيام نحو 55 ألف مواطن، بينهم نحو 20 ألف مواطن فلسطيني.

وقالت عضوة بلدية عكا سابقًا مديحة رمّال: إن "المخطط الجديد المصادق عليه ضمن الخارطة الهيكلية كنت على علم فيه قبل نحو سنتين في الوقت الذي شغلت فيه منصب عضو بلدية عكا، حينها حاولت البلدية إيداع الخارطة الهيكلية لوزارة الداخلية دون أن تطلع الجمهور عليها".

وأضافت "قمنا آنذاك بتشكيل ضغط على إدارة البلدية إلى أن قامت بنشر تفاصيل الخارطة من أجل اطلاع المواطنين عليها وفسح المجال أمامهم لتقديم الاعتراضات عليها، إلا أنه للأسف الشديد لم يتقدم أحد بأي اعتراض، الأمر الذي أدى في النهاية إلى المصادقة على الخارطة الهيكلية".

واعتبرت أن "المخطط يهدف إلى تغيير ديمغرافي رهيب، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك تخطيطًا لاستقطاب 35 ألف مهاجر يهودي، وفي الوقت ذاته فإن هذا المخطط لا يلائم احتياجات المواطنين العرب في عكا".

وأكدت "أن عكا ستكون نسخة طبق الأصل عن يافا في غضون السنوات القليلة المقبلة، في ظل التقصير والاستهتار بحق الفلسطينيين بخلاف ما نراه لدى اليهود على كافة الأصعدة، بالإضافة إلى مساعي ومخططات تهويد الفلسطينيين منها وترسيخ اليهودية في مختلف المجالات".

واختتمت أن "ارتفاع نسبة البطالة وتفشي جرائم العنف لم يأت من فراغ، فبدون شك ذلك نابع عن الأوضاع المأساوية التي يعيشها المواطنون العرب نتيجة التقصير بحقهم وتجاهلهم من المشاريع، لعلّ أبرزها قسائم الأرض للأزواج الشابة، الأمر الذي يجبرهم على السكن بالإيجار نظرًا لعدم توفر مأوى آخر لهم".

من جانبه، قال نائب رئيس بلدية عكا أدهم جمل لـ"عرب 48"، إن "الحديث يدور عن مخطط جديد لتوسيع الخارطة الهيكلية من أجله توسيع منطقة نفوذ عكا، حيث سيتضمن إقامة نحو 12 ألف وحدة سكنية وزيادة عدد السكان بنحو 30 ألف نسمة".

وأشار إلى أن "أهداف المخطط هو زيادة عدد سكان عكا، بالإضافة إلى إقامة منطقة صناعية وبناء مؤسسات جماهيرية وتعليمية، حيث نسعى من خلال ذلك لتقوية مدينة عكا من ناحية سياحية والحفاظ على مكانتها كمدينة مركزية في منطقة الجليل".

وأوضح أن المخطط غير محدد لفئة معينة، بل على العكس سيخدم جميع مواطني عكا، على حد سواء، على حد قوله.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

الاحتلال يدمّر مزروعات النقب للأسبوع الثاني

الموضوع التـــالي

30 أبريل موعدًا لمحاكمة المحامي محمد عابد

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …