الأخبار

المنطقة العربية تشهد مساء وقوع القمر الأحدب قرب المشتري

14 آذار / مارس 2017. الساعة 05:15 بتوقيت القــدس.

الأخيرة » الأخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

جدة - صفا

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة الثلاثاء أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد مساء الثلاثاء وبعد بداية الليل ببضع ساعات، وقوع القمر الأحدب بالقرب من كوكب المشتري في ظاهرة مشاهَدة بسهولة بالعين المجردة.

وأوضحت: "هذه الأجسام ستظهر فوق الأفق الشرقي ما بعد الساعة الثامنة والنصف بتوقيت السعودية وسيظهر كوكب المشتري البراق إلى أسفل يمين القمر بالنسبة للراصد، وسيلاحظ وجود نقطة بيضاء زرقاء لامعة قُرب المشتري ذلك نجم السماك الأعزل ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم السنبلة".

وأضافت "بعد ظهور هذه الأجسام -القمر والمشتري والسماك الأعزل- ستستمر في الارتفاع حتى تصل أعلى نقطة في قبة السماء ما بعد منتصف الليل، كما يشاهد في كافة أنحاء الوطن العربي، وبعد ذلك تبدأ في الانخفاض باتجاه الغرب، وكل هذا نتيجة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق".

وأردفت الجمعية الفلكية أنه "كباقي الأجسام بقبة سماء السماء؛ فإن المشتري والسماك الأعزل يُشرقان مبكراً بنحو 4 دقائق يومياً، أو بنصف ساعة أسبوعياً؛ نتيجة لحركة الأرض حول الشمس؛ لذلك وبعد أسابيع قليلة من الآن يمكن رؤية المشتري والسماك الأعزل في سماء المساء؛ حيث يصل المشتري إلى التقابل مع الشمس في سماء الأرض مطلع شهر إبريل المقبل".

م ت / ع ا

الموضوع الســـابق

من هو مترجم مسلسل "قيامة أرطغرل" الذي جذب الملايين؟

الموضوع التـــالي

ترامب يعلن تبرعه براتبه الرئاسي بحلول نهاية 2017

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …