الأخبار

يبدأ عمله في إبريل

"الثقافة" تطلق نادي القراءة بغزة

14 آذار / مارس 2017. الساعة 12:56 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أطلقت وزارة الثقافة في غزة الثلاثاء مشروع نادي القراءة لتعزيز وترسيخ القراءة لدى المجتمع وتطويره ثقافياً وفكرياً.

وقال مدير عام المعارض في الوزارة محمد الشريف خلال مؤتمر عقده بالوزارة إن المشروع نادي القراءة الذي يحمل شعار "القراءة نهج حياتي" يعد من أحد المشاريع المهمة التي تسعى وزارة الثقافة تطبيقها خلال العام الجاري؛ لإيجاد جيل قارئ ومثقف.

وتأتي ثمرة مشروع نادي القراءة نتيجة سلسلة لقاءات وورش عمل نظمتها الوزارة بالشراكة مع المؤسسات الخاصة والتعليمية والحكومية ووكالة الغوث الدولية.

وتبدأ خطة عمل المشروع في إبريل وتنهي في شهر ديسمبر للعام الجاري، وتتلخص رسالته بالسعي لبناء مجتمع فلسطيني مثقف، وواع فكرياً؛ عبر إيجاد بيئة ثقافية ومادية داعمة، وكوادر قادرة على نشر العلم والمعرفة.

وأوضح الشريف أن الهدف العام للنادي تتلخص في نشر ثقافة القراءة في المجتمع الفلسطيني وتعزيزها للارتقاء بقدراته وتأهيله ثقافياً وفكريا.

في حين تنوعت الأهداف الفرعية لمشروع نادي القراءة إلى ثلاثة أهداف أولها تمكين الأفراد من ممارسة الأنشطة القرائية عبر الترويج لمواقع كتب الكترونية آمنة، وعقد مسابقات قرائية متنوعة، وعقد دورات وندوات وورشات عمل للقراء.

أما ثاني الأهداف يكمن بتفعيل دور المثقفين والأسرى وذوي العلاقة في رفع المستوى الثقافي ويتحقق عبر تنظيم لقاءات مع كتاب وشعراء وأدباء وعلماء وغيرهم، وعقد ندوات تثقيفية، وتنظيم مسابقات واعداد نشرات تثقيفية، وعقد حلقات درامية، وإطلاق المقهى الثقافي.

وبخصوص الهدف الثالث للمشروع فإنه يسعى لتنمية قدرات الأفراد على القراءة الفاعلة من خلال تنفيذ ورشات عمل ودورات تدريبية وتطبيقية للقراء، تنفيذ لقاءات لمناقشة الكتب، وعقد أيام دراسية لاستخلاص فوائد القراءة، وإنشاء مكتبة متنقلة تجوب محافظات القطاع.

ودعا الشريف وسائل الإعلام التعاون مع وزارة الثقافة والمؤسسات الشريكة والمساهمة بإيجاد جيل مثقف.

​ف م/أ ك/ط ع

الموضوع الســـابق

"الثقافة" تعقد لقاءً حول غزة بين الدولة والتدويل

الموضوع التـــالي

من أين يستقي العرب الأخبار؟

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …