الأخبار

رمزي أبو رضوان شخصية العام الثقافية 2017

13 آذار / مارس 2017. الساعة 05:32 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

رمزي أبو رضوان
رمزي أبو رضوان
تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

أعلنت وزارة الثقافة الاثنين الفنان رمزي أبو رضوان مؤسس جمعية الكمنجاتي وما انبثق عنها من أوركسترا، وفرق شرقية وغربية متعددة، شخصية العام الثقافية 2017.

وقال وزير الثقافة إيهاب بسيسو خلال إعلانه: "إن شخصية العام الثقافية للعام 2017 هي الانتفاضة ممثلة بالفنان الطفل الذي حمل حجراً في الانتفاضة الأولى ثم كماناً ليصبح رمزي أبو رضوان مؤسس الكمنجاتي".

وخرج أبو رضوان فور إعلانه شخصية العام الثقافية، ملتحفاً بالكوفية، ويعزف على كمنجته موسيقى نشيد "موطني" الشهير للشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان.

ورمزي أبو رضوان من مواليد مدينة بيت لحم في العام 1979، لأبوين من بلدة النعاني المهجرة قضاء الرملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة العام 1948، وعاش وكبر في مخيم الأمعري للاجئين بمحافظة رام الله والبيرة.

وأبو رضوان حاصل على دبلوم الدراسات الموسيقية من المعهد الوطني الإقليمي للموسيقى في فرنسا، ودبلوم دراسات في النظرية الموسيقية، وتعليم البيانو والأوركسترا.

وهو مؤسس ورئيس ومدرس موسيقى (فيولا، بزق، ونظرية الموسيقى والمقامات) في جمعية الكمنجاتي، وفي معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، كما أنه مؤسس ورئيس للعديد من الفرق الموسيقية، منها: الفرقة القومية للموسيقى العربية، وفرقة دلعونا للموسيقى الشرقية والجاز.

وهو أيضاً مؤسس ومدير فني ومنظم لأكثر من 20 مهرجاناً في فلسطين، منها مهرجان الباروك الموسيقي، ومهرجان أيام الموسيقى، ومهرجان رحلة موسيقية للموسيقى الروحية التقليدية.

وأنشأ أبو رضوان مدارس موسيقى لأطفال فلسطين، وخاصة أطفال مخيمات اللاجئين والقرى والمناطق المهمشة، وهو عضو مجلس إدارة شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية، ومؤسسة موسيقى في حقوق الإنسان.

كما أنه حاصل على العديد من الجوائز، منها جائزة مشروع الصوتية إيندي العام 2012 عن اسطوانة "انعكاس فلسطين"، فيما أعد مخرج نرويجي عملا مسرحيا عن سيرة حياته قبل أعوام، بمشاركة فنانين أوروبيين وأميركيين وعرب من بينهم فلسطينيون.

ر أ/ ع ا

الموضوع الســـابق

612 مركزًا ثقافيًا عاملاً بفلسطين

الموضوع التـــالي

"الثقافة" تعقد لقاءً حول غزة بين الدولة والتدويل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …