الأخبار

أسبوع ثقافي عن فلسطين في بروكسل

09 آذار / مارس 2017. الساعة 06:50 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تصغير الخط تكبير الخط

بروكسل - صفا

 دشنت جمعية التضامن مع فلسطين في مقاطعة واتير مالبونسفورت بالعاصمة البلجيكية بروكسل، أسبوعا ثقافيا عن فلسطين، في المركز الثقافي للمقاطعة لا فينيري بالتعاون مع جمعية لاكرواز روغار، في اطار الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم.

وحضر الافتتاح  نائبة رئيس البلدية للشؤون الثقافية أن ديبوت، والمستشار ببعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوربي، بلجيكا ولوكسمبورغ حسان البلعاوي، وعدد من الشخصيات المحلية وممثلين عن المجتمع المدني وحركة التضامن مع فلسطين.

وأكدت ديبوت دعم بلديتها لكافة النشاطات الثقافية التي تؤكد حيوية ثقافة الشعب الفلسطيني وتعددها كوسيلة لتأكيد الهوية الفلسطينية والتواصل الإنساني، والتزام البلدية منذ عام 2002 في تجمع المؤسسات البلدية والأهلية لفلسطين.

وشكر المستشار البلعاوي باسم سفير وبعثة فلسطين جهود المنظمين لهذه الفعالية الثقافية الهامة والتي تؤكد أن الثقافة الفلسطينية هي الجدار المنيع امام كل المحاولات الإسرائيلية المستمرة لشطب الوجود الفلسطيني، مشيرا إلى حجم التضامن البلجيكي مع الشعب الفلسطيني على اكثر من صعيد.

واشتمل اليوم الأول على معرض صور، وأمسية فنية، وكان معرض الصور بعنوان "50 عاما من الاحتلال، تحت الخيمة" للمصور المصور فنسنان فيرهيرموت، والمصورة أيزابيل لوبان ، فيما يقدم المعرض الثاني صور بروفايل  للعديد من شخصيات المجتمع الفلسطيني بكافة تجمعاته وفئاته العمرية .

وأحيت الأمسية الفنية المجموعة الموسيقية "دلعونة" بقيادة الموسيقار الفلسطيني رمزي أبو رضوان، وقدمت فقرات فنية مستوحاة من التراث الشعبي الفلسطيني الممزوج مع الموسيقى الحديثة والتي حازت اعجاب الجمهور وتفاعله.

وتخلل اليوم الأول تقديم مأكولات شعبية فلسطينية ومعرض كتب عن القضية الفلسطينية وبيع منتوجات تقليدية فلسطينية من مدينة الخليل.

وتستمر الفعالية على مدار أسبوع، حيث يشكل البرنامج تقديم مسرحية "الأرض الموعودة " المستوحاة من قصة الاديب الفلسطيني الشهيد غشان كنفاني "باق هنا"، عرض فيلم عرس الجليل "للمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، وفيلم 3000 ليلة للمخرجة الفلسطينية مي المصري.

كما سيتم عرض ندوة بعنوان "من الصهيونية الى ما بعد الصهيونية" للصحفي والكاتب الفرنسي دومينيك فيدال، وأخرى بعنوان "المجتمع الإسرائيلي وطبقته السياسية" للكاتب والصحفي الإسرائيليالتقدمي المعادي للاحتلال ميخاديل فارشاسكي.

وسيتم اختتام الأسبوع بجلسة حوارية بعنوان "فلسطين 2017 هل هو نزاع في طريق النسيان" يتحدث فيه الصحفي البلجيكي بودان لوس، والناشطة ماريان بلوم والتي درست اللغة الفرنسية في جامعة الازهر في غزة، واستاذ القانون الدولي في جامعة بروكسيل الحرة ايريك دافيد.

ق م

الموضوع الســـابق

إطلاق مسابقة "يلا شباب" للأفلام القصيرة

الموضوع التـــالي

انطلاق مهرجان أفلام "سينما فلسطين" ببلجيكا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …