الأخبار

بـ"اسمعي صوتك".. الأورومتوسطي يُحيي يوم المرأة العالمي بغزة

07 آذار / مارس 2017. الساعة 03:02 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

نظم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، يوم الثلاثاء، فعالية لكسر الصورة النمطية عن المرأة العربية، وذلك ضمن فعالياته لإحياء يوم المرأة العالمي.

واستضاف المرصد عددًا من النساء للحديث عن تجاربهن في تحدي الواقع وتحقيق أحلامهن رغم محاولات من فئات مجتمعية تهميشهن، في فعالية أطلق عليها "اسمَعي صوتِك".

وقالت مستشار شؤون المرأة في المرصد عروب صبح خلال كلمة مسجلة لها، إن الفعالية تهدف لتشجيع النساء في كل مكان للمناداة بحقوقهن كاملةً في جميع المحافل.

وأكدت صبح أن المرأة العربية تمر بأوضاع صعبة في ظل الأحداث التي تجتاح المنطقة، والتحديات الي تواجهها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرًة إلى أن المرأة تواجه كل هذه التحديات في سبيل الحفاظ على أبنائها ومستقبل السلام في منطقتها.

ولفتت إلى أن المرأة تواجه العديد من المشاكل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ممثلة بتدني الأجور وانتشار البطالة، إذ وصلت نسبة العاملات من النساء في المنطقة العربية إلى 14% فقط، بالرغم من زيادة نسبة المتعلمات منهن.

ودعت صبح إلى ضرورة رفع المرأة صوتها للمناداة بحقوقها والمساواة بينها وبين الرجل في جميع الحقوق المشروعة.

قصص نجاح

وعرض خلال الفعالية قصص نجاح لنساء عانين من أجل تحقيق حلمهن، حيث تحدثت سلوى سرور عن تجربتها في الحياة كونها تعمل الآن في سياقة باص الروضة الخاصة بعائلتها.

وأشارت سرور إلى أن قصتها خرجت في ظل الظروف الصعبة الذي يمر به القطاع، ووجود عقبات أمام عمل الروضة التي أسستها شقيقتها، " فأقنعت نفسي بضرورة عملي في سياقة الباص ونجحت في ذلك رغم كل العقوبات التي واجهتني في بداية الأمر".

وأكدت سرور أن عديد الحواجز وقفت أمامها، إلا أنها أصرت أن تكون في مكانها، ووجدت تشجيعًا كبيرًا من آباء الطلبة وشعورًا بالاطمئنان على أبنائهم.

وعرضت رتيبة أهل قصة نجاحها بعد نزوحها من سوريا إثر الصراعات فيها، وكيفية إنشاء مشروعها الخاص في صناعة المعجنات والمأكولات السورية.

وأكدت أهل أن المرأة تواجه في بداية عملها الكثير من الصعوبات إلا أنها تظل قادرة على مواصلة طريقها بعزيمتها، "وقد شجعني على ذلك أبنائي وصديقتي في بداية الأمر".

#يوم المرأة العالمي #المرصد الأورومتوسطي #غزة

م غ/ أ ج

الموضوع الســـابق

عالِج الاكتئاب بالتأمل

الموضوع التـــالي

تحذير من مخاطر الأعشاب على مرضى القلب


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل