الأخبار

مهنا: سنتحدث بشأن الخط الإضافي الأيام القادمة

اشتداد أزمة الغاز بغزة وتكدس أسطوانات المواطنين بالمحطات

27 شباط / فبراير 2017. الساعة 11:28 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - خا صفا

أكد رئيس جمعية شركات الوقود في قطاع غزة محمود الشوا، أن محطات تعبئة الغاز في محافظات القطاع تشهد أزمة في غاز الطهي بسبب تكدس أسطوانات الغاز الخاصة بالمواطنين، نتيجة عدم كفاية كميات الغاز التي تدخل عبر معبر كرم أبو سالم لتعبئتها.

وقال الشوا في تصريح خاص لوكالة "صفا" الاثنين، "إن المحطات تستلم عددًا معينًا للأسطوانات وتوقف استقبال المزيد بسبب تكدسها داخل المحطات، مقابل الحاجة الشديدة لألاف المواطنين لتعبئة اسطواناتهم".

وأكد الشوا أن الكميات التي تدخل عبر كرم أبو سالم وهي 220 طن إلى 240 طن كحد أقصى، لا تكفي نصف احتياجات السكان، وهذا ما يتسبب بتفاقم الأزمة وتجددها.

وأشار إلى أنه لا يتم إدخال كميات إضافية للغاز عبر المعبر حتى الأن، وأن المواطنين يحتاجون إلى 450 إلى 500 طن يوميًا لكي تنتهي الأزمة ويتم تعبئة الأسطوانات بشكل طبيعي.

ونوه الشوا إلى أن المحطات مضطرة لإدارة أزمة، وتحدد أولويات لتعبئة الأسطوانات، مشيرًا في هذا الإطار إلى أن مزارع الدواجن أولوية وهي تستهلك كميات كبيرة من الغاز، ويتم مدها بالكميات التي تحتاجها لكي يبقى سعر الدواجن في متناول يد المستهلك.

وقال "الأسطوانات مكدسة في المحطات، ونحن نوقف الاستلام منها لحين تعبئة الموجود، ولئلا نضطر لإبقاء الأسطوانات مصطفة بالشارع".

ويعتبر خط الغاز الإضافي الذي يتم العمل على مده عبر معبر كرم أبو سالم لتوريد كميات إضافية من غاز الطهي لغزة، حلًا جذريًا لهذه الأزمة.

من جانبه، قال مدير الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا لوكالة "صفا" في سؤال عن موعد بدء تشغيل الخط رسميًا: "سنتحدث عن هذا الموضوع خلال الأيام القادمة".

وكان مهنا أكد في تصريح سابق لـ"صفا" خلال يناير المنصرم، أنه سيتم تشغيل الخط الإضافي للغاز بشكل رسمي خلال فبراير الجاري.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

الدولار يواصل الانخفاض

الموضوع التـــالي

انخفاض كبير على سعر صرف العملات مقابل الشيقل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …