الأخبار

ما هي الفنون السبعة؟

27 شباط / فبراير 2017. الساعة 09:56 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

لوس آنجلس - صفا

اتجهت أنظار العالم مساء أمس الأحد، وخصوصًا عشاق الفن السابع، إلى مدينة لوس آنجلس لمتابعة الحدث السينمائي الأهم على مستوى العالم، وهو حفل توزيع جوائز أكاديمية الفنون وعلوم الصورة "أوسكار" في نسخته الـ 89.

ومما لا شك فيه أن مصطلح الفن السابع أو ما يعرف في وقتنا المعاصر ب "السينما" هو الأكثر تداولًا وشيوعا بين الفنون، لكن هناك ستة فنون أخرى من الفنون السبعة في عالم الفن، وفيما يلي نسلط الضوء عن أسماء هذه الفنون.

أول من صنف الفنون الستة هم الإغريقيون وكانت هذه الفنون هي: العمارة والموسيقى والرسم والنحت والشعر والرقص.

أما الفن السابع فظهر في معجم الفن السينمائي الذي كتبه شيخ النقاد والمخرجين أحمد كامل مرسي مع مجدي وهبه أستاذ اللغة الإنكليزية في جامعة القاهرة.

وكان أول من أطلق اسم الفن السابع على الفن السينمائي هو الناقد الفرنسي الإيطالي الأصل (ريتشيوتو كانودو)، وعن سبب هذه التسمية قال: لأن العمارة والموسيقى وهما من أعظم الفنون مع مكملاتهما من فنون الرسم والرقص والشعر والنحت قد كونت حتى الآن الكورال السداسي الإيقاع، للحلم الجمالي على مر العصور.

ويرى كانودو أن السينما تجمع وتضم تلك الفنون الستة إنها الفن التشكيلي في حركة، فيها من طبيعة الفنون التشكيلية ومن طبيعة الفنون الإيقاعية في نفس الوقت ولذلك فهي الفن السابع.

الفنون السـبعة:

الفن الأول: العمارة

هي تصميم وإنشاء المباني ذات بيئة داخلية تتكامل وتتفاعل مع البيئة المحيطة من تصميم الفراغات الداخلية والديكور الداخلي والأثاث المنزلي.

الفن الثاني: الموسيقى

مجموعة أصوات ذات رنين خاص تصدر عن الآلات الموسيقية، وهي أصوات متآلفة منسجمة تعبر عن الفرح والحزن والتأمل.

الفن الثالث: الرسم

هو أحد أعمال الإبداع التي توقظ العاطفة وترتقي بالإحساس وتنمي الذوق الجمالي للتعبير عن موضوع، أو فكرة، بواسطة وسائل التنفيذ اللونية بأنواعها وتركيباتها المختلفة على مسطحات الرسم المتنوعة والمناسبة لهذا العمل.

وأنواعه عديدة كالرسم التشكيلي والرسم التجريدي والرسم التخطيطي والرسم التنقيطي والرسم الزخرفي والرسم التوضيحي والرسم القصصي والرسم الهندسي والرسم التوضيحي بالحاسوب.

الفن الرابع: النحت

هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، أو حيوان...الخ وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور، ويمكننا أن نجد نماذج النحت في الحضارات القديمة باختلاف أشكاله.

الفن الخامس: الشعر

يقول ابن خلدون في الشعر: هو كلام مفصل قطعًا متساوية في الوزن، متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة، وتسمى كل قطعة من هذه القطع عندهم بيتًا، ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه رَوِيّا وقافية ويسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة، وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه، حتى كأنه كلام وحده، مستقل عما قبله وما بعده، وإذا أفرد كان تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء.

الفن السادس: الرقص

هو عبارة عن حركات أعضاء جسم الإنسان وغالبًا تؤدى بالأطراف الأربعة، وهو وسيلة ربط الجسد بالروح والتعبير عن المشاعر النابعة منها باستخدام لغة الجسد؛ وما من شعب إلا وتجد في تراثه الرقص الذي يعـتبر أحد مكونات تاريخ هذا الشعب وحضارته.

الفن السابع: السينما

وهو عملية تجمع ثلاثة مخترعات سابقة هي اللعبة البصرية، والفانوس السحري، والتصوير الفوتوغرافي، ويعود إلى عام 1895م، فقد سجل الأخوان أوجست ولويس لوميير اختراعهما لأول جهاز يُمكِّن من عرض الصور المتحركة على الشاشة في 13 فبراير 1895 في فرنسا، على أنه لم يتهيأ لهما إجراء أول عرض عام إلا في 28 ديسمبر من نفس العام.

ا م/ط ع

الموضوع الســـابق

إطلاق ديوان "ما لم أكنه" في رام الله

الموضوع التـــالي

بعد خطأ غير مسبوق.. مونلايت ينتزع أوسكار أفضل فيلم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …