الأخبار

#عدس_وبصل" يفتح شهية الفلسطينيين

23 شباط / فبراير 2017. الساعة 11:03 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - مؤمن غراب - صفا

أثار تصريح رئيس الوزراء رامي الحمد لله حول "العدس والبصل" نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ودفعهم لإطلاق وسم #عدس_وبصل للتهكم على تلك التصريحات.

وكان الحمد الله قال الأربعاء خلال إطلاقه أجندة السياسات الوطنية للأعوام 2017-2022، "لن نقايض البرنامج السياسي بأي أموال وسنعيش على العدس والبصل".

وانتشر هذا الوسم انتشارًا كبيرًا بين أوساط المغردين والصحفيين عقب إدلاء رئيس الحكومة بهذه التصريحات التي اعتبرها البعض أنها تصريحات "فارغة وساخرة".

واستلهمت كلمتي الوسم من تصريحاته التي تأتي في ظل مرور حكومته بظروف استثنائية وصعبة حسب قوله مع انخفاض نسبة المساعدات الخارجية لها بنسبة 70٪.

ويقول الناشط صائب ناصر عبر صفحته متهكمًا من تصريحات الحمد الله " إذا الوزراء بدهم ياكلوا #عدس_وبصل طيب الشعب شو راح ياكل ...؟".

كما يعبر صبحي اللولو عن سخريته من هذه التصريحات فيقول " #عدس_وبصل ؟! يمكن عشان الدنيا شتا والراجل كان يلمح لزوجته شو تطبخ".

أما الناشط عبد الله شتات فيقول في تغريدة له عبر فيس بوك " البنوك بدها تفتح جنب الصراف ماكنة تطلع شوالات عدس وبصل بدل الرواتب! الله يعين اللي رواتبهم كبيرة الشهر الجاي #عدس_وبصل".

ويعلق الناشط علي قراقع على تصريحات الحمدلله فيقول " كال رئيس حكومة السلطة الحمدالله بدو يعيش على #عدس_وبصل جماعة الـvip والالاف الدولارات مصروفات وسفريات بدهم عدس زي ما قالت ستي ام عطا".

ويعبر الناشط لؤي كريزم عن حالة الانقسام بقوله " عنا حكومتين ما شاء الله حكومة # زيت_وزعتر وحكومة #عدس_وبصل !! إذا أعدست فأبصل وإذا زعترت فزيت".

ويقول المحلل الاقتصادي محمد أبو جياب إن التصريحات الذي أدلى بها رئيس الوزراء لها انعكاسات خطيرة وهي نتاج لمعلومات توقعات وسياسات دولية وعربية جديدة تجاه السلطة الفلسطينية.

ويضيف المحلل الاقتصادي أن السلطة اليوم في واقع لا تحسد عليه في ظل انغلاق الأفق السياسي الإقليمي والدولي والأمريكي والقضاء على كل منافذ الحلول.

ويوضح في حديثه لمراسل "صفا" أن كل الخيارات الاقليمية والدولية القادمة أظهر أنها تجاوزت السلطة الفلسطينية بشكل أو باخر".

وتوقع أبو جياب " أن تكون الأمور متوجهة نحو الأسوأ، داعيًا لتسليط الضوء على هذه التصريحات من منطلقات تحليلية في ظل تراجع الدعم المالي بما يزيد عن 70%.

وأعلن مسؤول في المفوضية الأوروبية في القدس أن الاتحاد الأوروبي تبنى وقف توجيه أموال الدعم الأوروبي لصالح صرف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في غزة لهذا العام.

ويدفع الاتحاد الأوروبي حاليا رواتب 17 ألفا من الموظفين المدنيين في قطاع غزة في حين تتحمل الحكومة رواتب باقي الموظفين المدنيين وعددهم 11 ألفا، إضافة إلى فروق الرواتب المستحقة لجميع الموظفين المدنيين ورواتب موظفي السلطة العسكريين في قطاع غزة وعددهم 35 ألفا".

لمتابعة حسابات وكالة "صفا" عبر المواقع الاجتماعية:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

أ ك/ط ع

الموضوع الســـابق

مصنع أبو عيشة.. أغلقه الجيش ليتربص به المستوطنون

الموضوع التـــالي

القطراوي.. أمل فلسطين بمسابقة "أمير الشعراء"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …