الأخبار

بسيسو و"الكسو" يبحثان تعزيز الحضور الثقافي للقدس

21 شباط / فبراير 2017. الساعة 12:47 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

بحث وزير الثقافة إيهاب بسيسو، مع المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الكسو" عبد الله محارب، والوفد المرافق له، الاثنين، في رام الله، سبل تعزيز الحضور الثقافي للقدس.

وناقش الجانبان سبل دعم الفلسطيني في مواجهة محاولات الأسرلة والتهويد للتراث في فلسطين، والاسناد فيما يتعلق باتهامات التحريض التي تطال المناهج الفلسطينية، وغيرها من القضايا.

وأكد بسيسو أهمية زيارة وفد المنظمة وما تكتسبه بأكثر من جانب، وما يمكن أن تؤسس له من حراك وتعاون يمكن المراكمة عليه، مشدداً على أن الثقافة محور أساس وحيوي لمقاومة الاحتلال، وتعزيز صمود أبناء الشعب الفلسطيني، وأن زيارة المثقف والمبدع العربي تشكل إسناداً ودعماً له.

وأشاد وفد "الكسو" بمشروع "عيون عربية"، الذي نفذ ما بين وزارتي الثقافة في فلسطين وتونس في إطار اتفاقية التوأمة ما بين القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، وما بين صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016، ودعم المنظمة لأن يتوسع المشروع بحيث يشمل كافة الدول العربية، وكذلك دعمها في تعزيز الحضور الفلسطيني في الأقصر عاصمة للثقافة العربية 2017، وتوقيع اتفاقية توأمة ما بينها وبين القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية.

وأكد محارب، أهمية زيارة فلسطين، وكسر الحصار الثقافي المفروض عليها، وبناء علاقات ثقافية متميزة مع المؤسسات الرسمية والأهلية فيها، مشدداً على أهمية توثيق التراث الفلسطيني المادي وغير المادي، مشدداً على ضرورة دعم المؤسسات الفلسطينية الرائدة لتنهض من جديد، وعلى إيلاء المخطوطات في القدس وغيرها الأهمية التي تستحق، وحفظها من الاندثار.

وأوضح أن هذه الزيارة تأتي في إطار الواجب، ولا يمكن وصمها بالتطبيع بأي شكل من الأشكال، وقال: "نحن في زيارة لأشقائنا في فلسطين، الذين يقاومون الاحتلال الإسرائيلي بصمودهم على أرضهم .. علينا تعزيز هذا الصمود بأن نأتي لزيارتهم ونؤكد لهم أننا معهم حتى استعادة حقوقهم كاملة".

وحضر الاجتماع: رئيس اللجنة الوطنية والثقافية والعلوم محمود إسماعيل، والأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني، ووكيل وزارة الثقافة عبد الناصر صالح، والوكيل المساعد للشؤون الثقافية محمد عياد، ومستشار الوزير لشؤون الثقافة العربية والإسلامية جاد عزت الغزاوي، والمندوب المناوب لدولة فلسطين لدى منظمة اليونسكو منير انسطاس.

ـ

د م

الموضوع الســـابق

رام الله: احتفال بالمدارس الحائزة على جائزة المدرسة الدولية

الموضوع التـــالي

فلسطين تشارك في مهرجان ثقافي في القاهرة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …