الأخبار

الحطابون.. مهنة موسمية للبسطاء بغزة

17 شباط / فبراير 2017. الساعة 09:09 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

المحافظة الوسطى - خاص صفا

ما إن تتلبد سماء دير البلح وسط قطاع غزة بالغيوم الرمادية، حتى يُسارع سكانها إلى محطبة أبو حسن الشهيرة لشراء كميات مختلفة من حطب التدفئة طلبًا للدفيء وإضفاء أجواءٍ حميمة على تجمعاتهم العائلية طوال ساعات المساء.

وعلى مقربة من منزل محمد أبو حسن (53 عامًا) تتراكم أطنان من جذوع أشجار الكينيا والزيتون والليمون والبرتقال، فيما يبدأ في تقطيع تلك الجذوع بمنشار آلي على شكل اسطوانات بطول نحو (40 سم) لتنتظر زبائنها الباحثين عن الدفء.

وتتراوح أسعار هذه الأخشاب ما بين 1.2 – 3 شواقل للكيلوغرام الواحد، حيث يتصدر خشب أشجار الليمون قائمة أفضل تلك الأنواع، من حيث طول ساعات اشتعاله وتحوله إلى جمر متوهج وقلة الدخان الأبيض المنبعث منه.

لكن ارتفاع أسعار هذا الحطب يجعل من شرائه يوميًا أمرًا مرهقًا للعائلات الكبيرة، حيث قد تستهلك 3-5 كيلوغرامات في اليوم الواحد، لأغراض التدفئة أو حتى الطهي للحصول على الطعم الأمثل للأكلات العشبية، وإضفاء مذاقٍ بدوي للقهوة العربية.

واليوم، لا يفضل أصدقاء أبو حسن في هذه الحرفة امتهانها مجددًا لقلة ما تُدر عليهم، وارتفاع أسعارها تدريجيًا من موسم شتاءٍ لآخر، فيما يتشبث هو بحرفته التي عشقها منذ أن عمل بها سابقًا في مدينة بئر السبع والجولان والكرمل بالداخل المحتل.

فحتى أبناؤه الستة، لا يفضلون امتهان عمل والدهم لمشاقها وحاجتها إلى صبرٍ طويل وعزيمة بصلابة تلك الجذوع.

ورغم تراجع مهنة التحطيب في غزة، إلا أن أبو حسن يرى أنها لن تندثر "فلا زال الكثير من كبار السن وحتى الشبان يأنسون لتجمعات أحبتهم حول نيران الحطب في أيام الشتاء الباردة".

ونظرًا لاتساع العمران في القطاع، فإن الكثير من الأشجار تعرضت إلى القطع، حيث يضطر من يعملون في التحطيب إلى التوجه إلى المناطق الحدودية لإشباع حاجتهم من الأشجار هناك.

وارتفعت خلال الفترة الماضية نسبة استخدام سكان قطاع غزة للحطب -رغم ندرته-في التدفئة وإعداد الطعام بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة، التي لا تمكّن السكان من استخدام "غاز الطهي"، إضافة لأزمة نقص الغاز الطبيعي.

لمتابعة حسابات وكالة "صفا" عبر المواقع الاجتماعية:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

أ ك/ع ا

الموضوع الســـابق

الأمطار تُحيي مأكولات شعبية على موائد الفلسطينيين

الموضوع التـــالي

الموت يخطف فرحة الأسير النجار بلقاء ابنه البكر

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …