الأخبار

إنقاذ عشرات الحيتان بعد نفوق المئات بشواطئ نيوزيلندا

11 شباط / فبراير 2017. الساعة 03:59 بتوقيت القــدس.

أخيرة » أخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

ويلينغتون - صفا

نجح عاملون بيئيون بإعادة عشرات الحيتان الجانحة على الشواطئ إلى المياه النيوزيلندية، كما تواصل الأجهزة المعنية جهودها لإنقاذ المزيد، وذلك بعد يوم من إعلان نفوق المئات منها في واحدة من أكبر عمليات جنوح الحيتان في نيوزيلندا.

وقالت العاملة بإدارة الحفاظ على البيئة كاث إنوود إن الجهود التي بذلها 300 متطوع لإعادة الحيتان التي جنحت في ساوث آيلاند نجحت بحلول صباح اليوم السبت، حيث تمت إعادة تعويم 90 من الحيتان الباقية، لكن 20 منها عادت إلى الشاطئ، وكان لابد من ممارسة طريقة "الموت الرحيم" معها.

وكان المتحدث باسم إدارة عمليات الحفاظ على البيئة أندرو لاماسون قد قال في بيان إن 416 حوتًا علقوا على شاطئ فيرويل سبيت، وقد نفق 75% منها بالفعل أثناء الليل.      

واضطر مئات المتطوعين لترك الشاطئ مع حلول الظلام حيث يكون العمل خطيرا للغاية، وستتم محاولة أخرى لإعادة الحيتان إلى المياه عند حدوث المد العالي صباح الغد.

ونجحت أول محاولة صباح الأمس لإعادة الحيتان الناجية إلى المياه، وتم عمل سلسلة بشرية لتكون بمثابة حاجز بين الحيتان والشاطئ للحيلولة دون جنوح الحيتان نحو الشاطئ مجددًا.      

وقال لاماسون إنهم لم يتوصلوا بعد لسبب محدد لحدوث هذا الانتحار الجماعي، مضيفا "تواصل فرق الإنقاذ ومجموعات كبيرة من المتطوعين العمل لإنقاذ الحيتان الموجودة على الشاطئ، وإعادتها مرة أخرى إلى مياه البحر".

ومنذ عام 1985، لم تشهد نيوزيلندا جنوحا للحيتان بهذا العدد، عندما جنح 450 حوتا بمدينة أوكلاند الشمالية، وتُشاهد هذه الظاهرة بشكل متكرر في المنطقة دون أن يتمكن الخبراء من فهم أسبابها حتى اليوم.

المصدر: وكالات

ا م/ط ع

الموضوع الســـابق

كيف يتصل الرؤساء ببعضهم هاتفيا؟

الموضوع التـــالي

طحالب تشيلي تفتك بـ 170 ألف سمكة سلمون

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …