الأخبار

"أنامل وردية" معرض تشكيلي بغزة للفتيات فقط

25 كانون ثاني / يناير 2017. الساعة 04:34 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

فضل مطر - غزة

أطلقت جمعية "إبداعات شابة" في غزة معرضاً تشكيليًا للفتيات فقط لاستعراض مواهبهن الفنية المتعلقة بالرسم.

المعرض الذي حمل اسم "أنامل وردية" عرض 100 عملاً فنيًا حول التراث وقضايا المرأة والأسرى، ورسومات طبيعية، وأخرى كرتونية لرسومات متحركة لـ40 فتاة في قرية الفنون والحرف، ومن المقرر أن يستمر ليومين.

وتقول أصغر فنانة سنًا بالمعرض صابرين جرس (10 أعوام) إن المعرض شكّل لها انطلاقة حقيقية بعالم الفن والرسم التشكيلي؛ بعدما ساعدها على صقل موهبتها الفنية.

وتوضح جرس في حديثها لمراسل صفا أن رسوماتها مستوحاة من التراث والحياة.

وتضيف "أريد ان أواصل الرسم للتعبير عن حب أطفال فلسطين للحياة، وحقهم بحياة الكريمة، كبقية أطفال العالم".

كما مثّل المعرض للفتاة ألاء أبو عرب (21عاماً) المعرض الفني الأول لها، وتحقيقاً لحلمها بإيصال رسائلها الفنية للعالم أجمع عبر المعارض الفنية.

أبو عرب التي شاركت بأربعة لوحات، ثلاثُ منها تُجسد الطبيعة والأخرى رسمت بالفحم تتمنى بمشاركتها أن تصل إلى العالمية. كما تقول.

وتقول مديرة الجمعية غادة عويضة إن الهدف من إطلاق معرض تشكيلي للفتيات فقط؛ يأتي كلفتة خاصة للفتيات، ودورهن في المجتمع.

وتضيف في حديثها لمراسل صفا أن المعرض شهد جهدًا كبيرًا بذلناه مع عدد مميز من فتيات غزة؛ لإخراج مواهبهم وابداعاتهم بالرسم والفن التشكيلي".

وتهتم جمعية ابداعات شابة منذ تأسيسها بغزة عام 2006 بإبداعات الفتيات الفلسطينيات في المراحل الأساسية والثانوية والجامعية لإبراز مهاراتهم بالشعر والقصة والفن التشكيلي والتمثيل والنشيد وفرق الاستعراضية.

وتلفت عويضة إلى أن رسالة المعرض تكمن بإبراز الجانب الأخر من الانسان الفلسطيني المرأة، وكيف يمكن لها أن تخدم قضيتها بالموهبة التي تمتلكها سواء بالرسم أو الفنون الأخرى.

ويشير الفنان التشكيلي فؤاد نظمي مدرب فتيات معرض "انامل وردية" إلى أن المعرض جاء نتيجة جهود كبيرة بذلتها جمعية ابداعات شابة للفتيات، عبر إنشاء مخيم فني خاص لهم.

ويوضح نظمي في حديثه لمراسل صفا أن الجمعية تعمل بالتنسيق مع كلية الفنون بجامعة الاقصى لاستثمار الفتيات المميزة من عمر 6-20عاما من محافظات غزة؛ لإخضاعهم لمخيم فني.

وخضعت الفتيات لمخيم فني مكثّف استمر لـ 12 يوماً لإخراج المواهب الخاصة للفتيات، وتعليمهم بأصول الفن التشكيلي باستخدام الالوان الزيتية والرسم بالفحم.

ف م/أ ك/ع ا

الموضوع الســـابق

دخان النفايات يخنق رافات الجميلة

الموضوع التـــالي

أكرم صبيح: نجاحنا العلمي لن يحده قمع الاحتلال

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …