الأخبار

يشارك بها 25 منتخبًا

أطفال غزة يستعدون لبطولة العالم للأيتام

19 كانون ثاني / يناير 2017. الساعة 02:15 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

غزة- فضل مطر - صفا

يبدأ الطفل حسن أبو طيبة من مدينة غزة، خطوته الأولى نحو تحقيق حلمه بتمثيل فلسطين، والمشاركة ببطولة كأس العالم لكرة القدم للأيتام، والتي ستقام مطلع يوليو المقبل بالمملكة المغربية.

وتعد مشاركة منتخب فلسطين للأطفال الأيتام ببطولة كرة القدم "الخماسية" الأولى من نوعها، وذلك منذ انطلاق البطولة في مصر عام 2015، وتعذّره عن المشاركة بها آنذاك.

وبدت معالم السعادة على وجنتي الطفل اليتيم أبو طيبة (14 عامًا) عقب اختياره من بين عشرات الأطفال كمرحلة أولى، لتمثيل منتخب فلسطين بالخارج؛ وهو أحد أبناء معهد الأمل للأيتام منذ نعومة أظافره.

ويهتم معهد الأمل للأيتام بمدينة غزة منذ تأسيسه عام 1950 بتقديم الرعاية الاجتماعية للأطفال الأيتام، تشمل خدمة الإيواء للأطفال من كلا الجنسين، والرعاية الشاملة لهم، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم، وكذلك تقديم برامج ومشاريع مختلفة للأيتام.

وبحماسة غامرة يقول أبو طيبة لمراسل صفا "لأول مرة سأمضي نحو تحقيق حلمي بتمثيل فلسطين لكرة القدم بالخارج، وأن يسمح لي بالمشاركة ببطولة عالمية تفتخر بها والدتي، وأشرّف بها ذكرى والدي".

ويتابع حديثه "نجحت بالاختبار التمهيدي، لاختيار الأطفال الموهوبين، آمل أن أمضي على ذات الطريق وأن أحقق البطولة لفلسطين وعائلتي بغزة".

ولم يختلف حال اليتيم عطية القططي 14 عامًا من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، إذ هو الآخر يحلم بالمشاركة ببطولة كروية وإكمال مسير والده، الذي كان رياضيًا بنادي القادسية الرياضي برفح.

ويتابع حديثه "أتمنى أن يكون والدي حيًا بيننا يفخر بي، وأن يشاهدني أمثل منتخب فلسطين وأكمل طريقه بالرياضة الكروية".

ويأمل القططي أن يقع الاختيار عليه وأن يمثل منتخب فلسطين من بين أطفال قطاع غزة، والمشاركة ببطولة كأس العالم للأطفال الأيتام والحصول على البطولة.

حدث نوعي

ويرى المدير التنفيذي لجمعية معهد الأمل للأيتام إياد المصري أن تمثيل أطفال قطاع غزة الأيتام لمنتخب فلسطين ببطولة كأس العالم للأيتام حدث نوعي؛ لإظهار مواهب أطفال غزة وتمثيلهم على مستوى فلسطين لأول مرة ببطولة عالمية.

ويلفت المصري في حديثه إلى مراسل "صفا" إلى أن مشاركة أيتام غزة بالبطولة؛ جاء من حرص معهد الأمل للأيتام في تنمية الأطفال بمختلف الجوانب الاجتماعية والرياضية والثقافية وتقديم الدعم النفسي لهم.

ويوضح أن مشاركة منتخب فلسطين ببطولة كأس العالم للأيتام لأول مرة؛ جاءت بعد جهود بذلها معهد الأمل مع مؤسسة "ساتوك" المؤسسة الراعية للبطولة.

ويعرب المصري عن أمله أن تسلط البطولة الكروية الضوء على قضايا أيتام فلسطين، وإيصال رسالة للعالم بأهمية رعاية اليتيم وخاصة بغزة المحاصرة، وإعطاء الشعب الفلسطيني حقه بالوجود في المحافل الدولية.

ويضيف "كنّا نأمل أن يشاركنا أطفال أيتام من الضفة المحتلة، وسوف نسعى لذلك خلال الفترة القادمة؛ عبر التواصل مع مؤسسات رعاية الأيتام بالضفة، والمشاركة في النسخ القادمة بتمثيل منتخب فلسطين يشمل الكل الوطني".

مخيّم تدريبي

وأطلق المعهد أمس الأربعاء مخيم تدريبي للأطفال الأيتام على مستوى قطاع غزة يستمر طيلة أسبوع كامل؛ لاختيار المنتخب الذي يمثّل فلسطين ببطولة كأس العالم للأيتام.

ويوضح رئيس أكاديمية المحترفين المشرفة فنياً على تدريب المنتخب إياد سيسالم أن البطولة العالمية ستنطلق مطلع شهر تموز/يوليو القادم في دولة المغرب بمشاركة 25 منتخبًا من دول عربية وافريقية وآسيوية وأوربية.

ومن المقرر أن يغادر منتخب فلسطين قطاع غزة بداية شهر يونيو القادم، بفريق مكّون من 8 أطفال وطاقم تدريبي.

ويعرب سيسالم في حديثه لمراسل "صفا" أن تكون الأوضاع مستقرة مع جمهورية مصر العربية ومغادرة منتخب فلسطين بالوقت المحدد؛ للمشاركة بمعسكر تدريبي بالمغرب قبل بدأ البطولة.

ويأمل أن تقدم المؤسسات الوطنية الفلسطينية الدعم لمنتخب فلسطين لتطويره وإنماء مواهبه بأسرع وقت ممكن؛ كي يكون منتخبًا يليق بالشعب الفلسطيني.

وعن تحضيرات المعسكر التدريبي بغزة لاختيار منتخب فلسطين يشير سيسالم إلى أن الأكاديمية ستخضع يوميًا وعلى مدار أسبوع كامل 200 طفل يتيم؛ لاختيار 8 أطفال لتمثيل منتخب فلسطين بالخارج.

والتحق بالمخيم التدريبي نحو 1500 طفل يتيم على مستوى قطاع غزة، من فئة عمرية تمتد 14-15 عامًا، وهي الفئة المستهدفة للبطولة.

ع ق/ع ا

الموضوع الســـابق

لماذا لا تنجح معظم المشاريع الصغيرة "الممولة"

الموضوع التـــالي

أحمد شبير.. فضّل الموت على علاجه مقابل "التخابر"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …