ستصوّت عليها حكومة الاحتلال اليوم

الاحتلال يبتز فلسطينيي الـ48 بـ"تسهيلات" مقابل "الآرامية"

الداخل المحتل - صفا

تعتزم الحكومة الإسرائيلية المصادقة اليوم الأحد "منح تسهيلات لمن يعلن انتماءه إلى القومية الآرامية والتجند لجيش الاحتلال الإسرائيلي من فلسطينيي أراضي الـ48"، وذلك في إطار محاولة للانسلاخ عن قوميتهم.

وحسبما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الأحد، وترجمه موقع "عرب48"، فإن حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو، المشتبه بمخالفات فساد قد تطيح بحكمه، إلى التغطية على الأزمة التي يواجهها الجيش الإسرائيلي، بتراجع القوى البشرية فيه، سواء من خلال تراجع الرغبة بالتجند لدى الشبان اليهود أو بتراجع نوعية القوى البشرية فيه، من خلال تجنيد أوساط ترفض الانخراط في الجيش ومعفية أصلاً من الخدمة العسكرية.

وقالت الصحيفة "إن القرار الذي يتوقع أن تصادق عليه الحكومة الإسرائيلية يتعلق بالعرب الذين يريدون التجند إلى الجيش الإسرائيلي ويرغبون بأن يتميزوا عن المجتمع العربي الإسلامي".

 وكان وزير الداخلية الإسرائيلي السابق، غدعون ساعر، قد بادر وصادق على اعتبار "الآرامية قومية".

ويسعى مشروع قانون جديد في هذا السياق، قدمه عضو الكنيست عوديد فورير من حزب "اسرائيل بيتنا"، وستصوت عليه اللجنة الوزارية للتشريع اليوم، إلى تسهيل إجراءات تغيير القومية من العربية إلى "الآرامية".

وتدعم وزيرة القضاء الإسرائيلية المتطرفة آييليت شاكيد، من كتلة "البيت اليهودي"، مشروع القانون المذكور.

وفي ظل الفساد المستشري في "إسرائيل"، فإن مشروع القانون ينص أيضًا على أنه بإمكان مندوب عن العائلة أن يقدم طلبًا بالتحول إلى "القومية الآرامية" باسم العائلة كلها. 

/ تعليق عبر الفيس بوك