الأخبار

في مشروع خاص بها

سناء.. زراعة الفراولة طوق النجاة من البطالة

21 كانون أول / ديسمبر 2016. الساعة 09:12 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

جنين - خــاص صفا

لم تنتظر الشابة سناء جلامنة من مدينة جنين الوقوف في طوابير البطالة بانتظار الوظيفة، كما آلاف الخريجين، وقررت شق طريقها في العمل الخاص المتلائم مع تخصصها، مدعومة بطموحها الكبير.

وبدأت سناء مشروعها الخاص بإدخال زراعة الفراولة العضوية إلى محافظة جنين بشمال الضفة الغربية المحتلة، حيث كانت من أوائل زارعيها بالمحافظة، والتي بدأت تزداد تدريجيًا في السنوات الأخيرة.

وتعلل سناء حماستها لإنشاء مشروعها الخاص بزراعة الفراولة المعلقة بأنه مرتبط بمجال دراستها، بالإضافة إلى أنه يتبع الأساليب الحديثة في الزراعة، ومجدي اقتصاديًا.

وتستخدم الشابة أساليبًا حديثة في زراعة الفراولة العضوية المعلقة بنظام الري والتسميد المحوسب، إذ تبدأ زراعتها في شهر أيلول (من 5 إلى 15 الشهر) كون الأحوال الجوية تكون أكثر مناسبة.

ويبلغ معدل إنتاج الدونم الواحد من 7-10 أطنان من الفراولة، وتعتمد زيادة الإنتاج على زراعته في الوقت المناسب، كما تقول المهندسة الشابة لمراسل وكالة "صفا".

عقبات على الطريق

ولم يكن من السهل على شابة فلسطينية إنشاء مشروع زراعي بالرغم من تخصصها في هذا المجال، بسبب النظرة المجتمعية التي قد لا تتقبل الفتاة إلا في وظيفة مكتبية.

وعدا عن النظرة المجتمعية، فإن التكاليف الباهظة للمشروع فرضت أمامها تحديات جمة، ولاسيما تكاليف المعدات وشبكات الري والأيدي العاملة.

وتقول إن عديد الأشخاص والجهات أثاروا مخاوف ومحاذير لديها من الفشل قبل الإقدام على المشروع، لكنها قررت شق طريقها نحو النجاح، ولم تكترث لقلة خبرتها العملية في هذا المجال.

وتسير سناء بكل ثقة في مزرعتها، البالغ مساحتها ثلاثة دونمات، وتخطط لتوسعتها عامًا بعد عام وصولًا لمرحلة التصدير إلى الخارج، ووضعت لأجل ذلك "خطة متدحرجة".

مطالبة بالدعم

وتطالب جلامنة وزارة الزراعة بتطبيق سياسة حماية الفراولة المحلية، من خلال منع استيراد الفراولة الإسرائيلية والتي تتسبب بالإضرار بالمزارعين.

وتدعو الشابة الحكومة الفلسطينية لدعم مشاريع الشباب الريادية، لما لها من آثار اقتصادية إيجابية على أرض الواقع.

وتقول: "طموحي حفزني على ألا أنتظر أحدًا، وأتحرك بسرعة لإنشاء مشروعي الخاص، وجعله مصدر دخل للعائلة التي تعبت معي طوال خمس سنوات في الجامعة".

وترى الشابة أن مشروعها يثبت لكل خريج "أن الطالب هو من يخلق لنفسه فرصة العمل أو الجلوس في المنزل وانتظار طابور التوظيف".

40 دونم فراولة

وحول واقع زراعة الفراولة في جنين، يقول مدير الزراعة في المحافظة أحمد عبد الوهاب إن جنين تزرع نحو 40 دونمًا من الفراولة بالنظام المعلق والمكثف.

ويشير، في حديثه لمراسل "صفا"، إلى أن زراعة الفراولة من الزراعات الجديدة في فلسطين بشكل عام، وجنين بشكل خاص، وتطورت بشكل ملفت في السنوات الأخيرة.

ويلفت إلى أن الفراولة تُزرع في جنين بالطريقة المكثفة المعلقة بشكل كامل، إذ كان الدونم يستوعب 4 آلاف شتلة بالنظام التقليدي، وبات يستوعب 10 آلاف شتلة، بالإضافة لاستخدام الكمبيوتر في الري والتسميد.

ويذكر أن زراعة الفراولة دخلت مع توجه الوزارة لتنميط الزراعة وإدخال زراعات جديدة بهدف تحقيق الأمن الغذائي وتوفير كافة السلع وزيادة أرباح المزارع.

​ج أ/أ ج/ط ع

الموضوع الســـابق

تفاقم أزمة كهرباء رام الله.. أسباب واتهامات وخشية من مصير غزة

الموضوع التـــالي

جثامين الشّهداء.. من عاد ومن ينتظر

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …