الأخبار

بمشاركة 30 منهم

معرض يبرز إبداعات ذوي الإعاقة بغزة

12 كانون أول / ديسمبر 2016. الساعة 02:55 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

غزة-فضل مطر - صفا

ينشغل المصاب ناجي نصر بنحت لوحته الخشبية عبر "الرسم بالحرق" في معرض فني لذوي الإعاقة بمدينة غزة؛ في محاولة منه لإظهار التراث الفلسطيني وعراقته والشخصيات النضالية من أبناء فلسطين.

ويشارك في معرض "ابداعات الإرادة" الذي نظمته وزارة الثقافة بجامعة الأقصى اليوم الإثنين بمدينة غزة نحو 30 فلسطينيًا من ذوي الإعاقة؛ وذلك لعرض منتجاتهم وابداعاتهم للشارع الفلسطيني.

عزيمة مستمرة

ويقول الشاب نصر (30عاماً) في حديثه لمراسل "صفا" إن موهبته الفنية بالرسم والنحت بدأت منذ صغره؛ لكنها تطورات عقب إنهاء دراسة البكالوريوس من جامعة الأقصى بمجال الفن.

ولم تمنع إصابة الفنان نصر من إكمال مسيرته الفنية، وولعه بالرسم؛ إذ أنتج منذ إعاقته نحو ألف لوحة فنية خشبية بطريقة الحرق.

وتعرّض نصر لإعاقة حركية بقدمه اليسرى جراء إصابته بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2008.

ويشارك نصر بمعرض "ابداعات للإرادة" بأربع لوحات خشبية أنهى رسمهم حديثًا، الأولى تجسد الجنيه الفلسطيني "العملة الورقية"، والثانية تعكس تمسك الفلسطيني بأرضه، وثالثة عن مدينة القدس المحتلة، والأخيرة لأب يحتضن طفله.

ونظّم الشاب نصر العام الماضي معرضًا فنيًا بمدينة غزة عرض فيه 72 صورة؛ جسدت المراحل النضالية للرئيس الراحل ياسر عرفات، بالإضافة لاستعراض لوحات فنية أخرى لقيادات من الشعب الفلسطيني.

ومن المقرر أن يشارك بمعارض فنية خارج قطاع غزة؛ لكن ظروف الحصار والإغلاق شبه الدائم لمعبر رفح؛ حال دون المشاركة بهذه المعارض.

فن ومهنة

وعلى الناصية الأخرى من المعرض تشارك المقعدة سهام أبو عويضة بمشغولات يدوية أنتجتها من على كرسيها المتحرك طيلة شهرين ماضيين، في محاولة منها للترويج لعملها وكسب رزق منه.

وتوضح في حديثها لمراسل "صفا" أن معرض "إبداعات الإرادة" هو أول معرض تُظهر فيه أعمالها الفنية، معبرة عن أملها أن تشارك في معارض فنية أخرى تبرز إمكانات ذوي الإعاقة بغزة.

وتتضمن المشغولات اليدوية للفنانة أبو عويضة تزيين الفخار وإنتاج إكسسوارات بالخرز وأساور وسبح مزينة بألوان عديدة، بالإضافة إلى الرسم على الأكواب والصحون.

وتؤكد عويضة أن رسالتها من المعرض أن الأشخاص من ذوي الإعاقة قادرون على كسب أقواتهم بأيديهم متى توفرت لهم الإمكانات، وأنهم لا يحتاجون إعالة من أحد.

رسالة وجود 

وتشير رئيسة معرض "إبداعات الإرادة" رفيف أبو جبارة إلى أن رسالة المعرض تأتي لإبراز إبداعات وإمكانات الأشخاص ذوي الإعاقة، وأنه بمقدورهم الإنتاج ودعم المجتمع الفلسطيني.

وتضيف "الأشخاص ذوي الإعاقة لا يحتاجون إغاثة أو مساعدات، بل لديهم مواهب وقدرات ويحتاجون فرصتهم بالمجتمع والعمل، ليكونوا قادرين على إعالة أنفسهم وأهاليهم".

ويضم المعرض الذي يستمر لأربعة أيام زوايا عديدة تراثية منها المطرزات والمشغولات التراثية والمأكولات الشعبية والبراويز والتحف والخيزران والهدايا واللوحات الفنية.

ولاقى المعرض مشاركة واسعة من أطياف المجتمع؛ إذ حضره العديد من الوجهاء والمخاتير وشخصيات وطنية وفنانين ومواطنون.

ويوافق الثالث من ديسمبر من كل عام اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وبحسب وزارة الشؤون الاجتماعية فإن أعداد ذوي الإعاقة في قطاع غزة بلغت نحو 50 ألف فرد.

#إبداعات #غزة

أ ج/ع ق

الموضوع الســـابق

المواقع الأثرية بنابلس.. تاريخ تغطيه مخلفات الحاضر

الموضوع التـــالي

لمسات هولندية تحيل منزلاً مدمرًا بخانيونس للوحة فنية


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل