الدول المشاركة في إخماد حرائق "إسرائيل"

القدس المحتلة - صفا

لم تفلح طواقم الإطفاء الإسرائيلية في الأيام الثلاث الماضية في تطويق الحرائق المشتعلة في مدن شمال فلسطين المحتلة، ما اضطرها لإطلاق "نداء استغاثة" من بعض الدول التي تملك طائرات ومعدات لإخماد الحرائق.

حيث طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء المساعدة من كل من اليونان وايطاليا لإخماد الحرائق، فيما قال مكتب نتنياهو اليوم إن ست دول أرسلت طائرات للمساعدة في إخماد الحرائق.

وأضاف المكتب في تصريح مكتوب، أن الدول التي أرسلت طائرات إطفاء هي اليونان وإيطاليا وكرواتيا وروسيا وقبرص وتركيا.

ومن المقرر أن تصل اليوم 8 طائرات إطفاء من روسيا واليونان وقبرص وإيطاليا وكرواتيا، فيما رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعرض تركيا إرسال طائرتي إطفاء كبيرتين للمساهمة في جهود إخماد الحرائق.

يشار إلى أن حريقًا ضخمًا تعرضت له سلسلة جبال الكرمل قبل 6 سنوات، ما دفع السلطات الإسرائيلية حينها للاستعانة بطيران دول أجنبية لإخماده، فيما شاركت طواقم إطفاء فلسطينية، بعد رسالة تضامنية للرئيس محمود عباس وجهها للاحتلال.

وكانت قد أعلنت الشرطة الإسرائيلية "أن الحرائق التي اتسعت رقعتها في منطقة القدس هي بفعل فاعل"، فيما أكد نتانياهو ذلك، حيث قال إن "مؤشرات تدل على أن بعض حرائق كانت متعمدة".

وتتسبب حالة الطقس في بانتشار الحرائق بشكل سريع في عدة مناطق فيها، وذلك بسبب قوة الرياح الشرقية وجفاف الهواء؛ بينما رفعت السلطات الإسرائيلية درجة تأهبها خشية سرعة الرياح الجافة التي يتوقع أن تزيد من سرعتها خلال اليوم.

/ تعليق عبر الفيس بوك