الأخبار

"ليبرمان يعاقب ويكافئ هدوء الضفة"

هآرتس: الكابنيت يصادق على بناء الفلسطينيين بمناطق "ج"

27 تشرين أول / أكتوبر 2016. الساعة 05:46 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

قالت صحيفة عبرية إنه جرى مؤخراً البدء بالتطبيق التدريجي لخطة "العصا والجزرة" التي طرحها وزير الجيش أفيغدور ليبرمان وتنص على مكافئة المناطق "الهادئة" أمنيًا ومعاقبة المناطق التي تخرج منها العمليات الفدائية.

وبحسب ما نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، فقد جرى قبل أسبوعين المصادقة وبشكل سري لمنح تراخيص للبناء بالمناطق المصنفة " ج " حسب اتفاقية أوسلو وذلك بمناطق هادئة في سابقة هي الأولى منذ سنوات.

وأضافت الصحيفة أن المصادقة جاءت بإحدى جلسات المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت) حيث أيد القرار غالبية أعضاء الكابينت فيما رفضه وزير التعليم نفتالي بينيت ووزيرة العدل أييلت شكيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن السر من وراء إبقاء القرار طي الكتمان هو الخشية من معارضة الأحزاب اليمينية وإثارة جمهور المستوطنين.

وجرى خلال جلسة الكابينت المصادقة على الخطة التي أعدها منسق شؤون المناطق بالحكومة بولي مردخاي وبدعم من ليبرمان، والتي اشتملت على المصادقة على مخططات هيكلية لمباني عامة ووحدات سكنية للفلسطينيين في العديد من القرى بالضفة الغربية، فعلى سبيل المثال تم توسيع المخططات الهيكلية لقرى شمال الضفة ومدينة قلقيلية.

كما نص القرار على خلق خط تجاري بين الأردن وأريحا كما سيتم إقامة منطقة صناعية غربي نابلس ومستشفى قرب بيت لحم، كما ستقام رياض أطفال وملاعب في قرى فلسطينية، وعلى الرغم من كونها مخططات متواضعة إلا أن الحديث يدور عن إجراء غير مسبوق منذ سنوات.

ويأتي هذا في محاولة إسرائيلية لإنهاء انتفاضة القدس التي انطلقت في أكتوبر 2015 وأسفرت حتى الآن عن مقتل 43 إسرائيليا وإصابة المئات بجراح في عشرات العمليات الفدائية الفلسطينية.

لمتابعة حسابات وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" عبر منصات التواصل الاجتماعي:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

ع ص / أ ك / م ت

الموضوع الســـابق

النائب الطيراوي يطالب بتشكيل "لجنة حكماء" لحركة فتح

الموضوع التـــالي

غزة: الحكم على متخابرين بالسجن 12عامًا وآخر 7 أعوام

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل