الأخبار

جلسة لمجلس الأمن الأربعاء حول الوضع بفلسطين

17 تشرين أول / أكتوبر 2016. الساعة 02:32 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة إحاطة الأربعاء المقبل، حول الوضع في الشرق الأوسط وتحديداً الوضع بالأراضي الفلسطينية، مع التركيز على موضوع الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف لصحيفة "الأيام" المحلية، أنه سيتحدث في الجلسة مندوب دولة فلسطين والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي والعديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، "حيث نأمل بأن يصل عدد الدول المتحدثة لعشرات، مع التركيز على الموقف الدولي الرافض للاستيطان في الأراضي الفلسطينية".

وذكر  "نعتقد أن حديث الدول سيعكس الاهتمام الذي توليه دول العالم للوضع في المنطقة، خاصة موقفها الرافض لموضوع الاستيطان في ضوء تصاعد عمليات الاستيطان من قبل الحكومة الإسرائيلية التي تضرب عرض الحائط بالمطالبات الدولية بوقفه".

وأعرب عن أمله في أن تنعكس مخرجات هذه الجلسة والندوة التي عقدت قبل أيام في مجلس الأمن حول الاستيطان، بمشاركة دول وخبراء دوليين بمن فيهم مؤسسات إسرائيلية، على مشروع القرار الذي تعتزم قيادة السلطة تقديمه إلى مجلس الأمن ضد الاستيطان.

وأردف: "نأمل بأن يساعد ذلك في تركيز الأضواء على هذا الموضوع المهم، توطئة للتصويت على مشروع القرار الذي سنقدمه إلى مجلس الأمن، عندما تقرر اللجنة الوزارية الرباعية العربية تحديد موعد تقديم مشروع القرار".

وتجري المجموعة العربية في الأمم المتحدة اتصالات مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن من أجل تحديد عناصر مشروع القرار، على أن ترفع المجموعة تقريرها إلى اللجنة الوزارية الرباعية العربية، نهاية الشهر الجاري؛ من أجل تحديد موعد تقديم مشروع القرار إلى مجلس الأمن.

وقال المالكي ايضًا: "نحاول أن نخلق الظروف الملائمة للضغط على الدول الأعضاء في مجلس الأمن، خاصة الولايات المتحدة الأميركية؛ للدفع باتجاه تبني مشروع قرار ضد الاستيطان وعدم استخدام الفيتو ضده".

كما اضاف "من ناحية ثانية، فإن هذه المواقف ترسل رسالة إلى إسرائيل بأن المجتمع الدولي يرفض الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية ويريد وقفه".

#مجلس الامن #الخارجية #تسوية

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

حماس: لا نعترف بـ"الدستورية" وأية مؤسسة بعيدة عن التوافق

الموضوع التـــالي

عباس يدعم تسريع ترميم القبر المقدس في كنيسة القيامة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل