الأخبار

القنصل الأميركي بالقدس: سندرس لغة أي مشـروع قرار يـقـدم لمجلس الأمن

09 تشرين أول / أكتوبر 2016. الساعة 09:48 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

قال القنصل الأميركي العام في القدس المحتلة دونالد بلوم إن الولايات المتحدة الأميركية ستدرس لغة أي مشروع قرار يتم تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي قبل اتخاذ القرار بدعمه من عدمه.

وأضاف لصحيفة "الأيام" المحلية،  "لا يمكنني التوقع الآن كيف سنرد على أي اقتراح معين يتم تقديمه إلى مجلس الأمن، ولكن يمكنني القول إننا سندرس عن كثب لغة أي مشروع قرار يقدم إلى مجلس الأمن، كما نفعل مع أي قضية، حيث نجري تحليلا معمقا قبل أن نحدد ما إذا كان يمكننا دعمه أم لا".

وحذر  بقوله "إننا نرى أموراً على الأرض لا تتناسق مع حل الدولتين وهي مصدر قلق كبير وتضع المزيد من العقبات أمام تحقيق حل الدولتين".

وتابع "أعتقد اننا كنا واضحين للغاية بأن هدف حل الدولتين يتطلب إجراءات حقيقية على الأرض لا نشاهدها تحدث الآن، وقد قال وزير الخارجية جون كيري في نيويورك إننا على مفترق طرق، فنحن نرى إجراءات على الأرض تبعدنا أكثر عن حل الدولتين".

كما حذر القنصل الأميركي العام بلوم من أن استمرار الاتجاهات الحالية على الأرض قد يؤدي إلى واقع حل الدولة الواحدة.

واستطرد "هذا صحيح، وهذه هي مخاطر استمرار الاتجاهات الحالية فإنها ستؤدي إلى واقع الدولة الواحدة الذي هو ليس حلاً، واعتقد أن وزير الخارجية كيري قد أشار إلى أنها وصفة لاستمرار الصراع".

وامتنع القنصل الأميركي عن تأكيد أو نفي إمكانية قيام الرئيس الأميركي باراك أوباما بطرح محددات حل الصراع قبل مغادرته البيت الأبيض.

كما قال "لا يمكنني أن أتوقع أي خطوات إضافية من الممكن القيام بها في الفترة من الآن وحتى الانتخابات، ولكن ما يمكنني قوله هو أن الولايات المتحدة ما زالت مركزة على هذا الموضوع تمامًا كما كانت بثبات طوال عمل هذه الادارة والتي بذلت جهودا كبيرة في محاولة التوصل إلى اتفاق

وأضاف أيضًا "لذا فأتوقع أن هذا الاهتمام سيتواصل".

وشدد بالقول "إننا نريد تغييرًا جذريًا في الديناميكية من خلال استئناف تمكين السلطة الفلسطينية في المنطقة (ج) كما نصت على ذلك الاتفاقيات السابقة".

وأشار إلى أن هذا هو مبدأ واضح وهو ما تم التأكيد عليه في التقرير الأخير للجنة الرباعية، محذرًا من أن تصاعد عمليات هدم المنازل في شرقي القدس والمناطق (ج)، واعتبر أنها تطور خطير مثير للقلق.

وأيضًا قال "إننا نشعر بالقلق العميق إزاء الأزمة الانسانية المتفاقمة في غزة".

#أمريكا #مجلس الامن

ر ب /ع ق

الموضوع الســـابق

الاحتلال يعتقل 10 مواطنين بالضفة

الموضوع التـــالي

مقتل إسرائيلييْن وإصابة 6 بعملية إطلاق نار بالقدس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل