علماء يطورون تغليفا صحيا مصنوعا من الحليب

واشنطن

يعكف علماء في أميركا على تطوير نوع من التغليف الصحي يأملون أن يحافظ على الطعام على نحو أكثر فعالية مدة أطول مقارنة بالمواد البلاستيكية مما سيساعد على تقليل المهدر منها ومن البلاستيك على حد سواء.

وقال علماء من وزارة الزراعة الأميركية في اجتماع للجمعية الأميركية للكيمياء إن مادة التغليف مصنوعة من بروتين في الحليب يسمى "كازين".

وأوضح العلماء أن التغليف المعتمد على الحليب لا يحتوي حالياً على الكثير من المذاق لكن يمكن أن تضاف إليه نكهات وفيتامينات ومواد غذائية أخرى ليكون مفيدًا من الناحية الغذائية.

وقال الباحثون -في اللقاء الذي عقد في ولاية بنسلفانيا ويستمر حتى الخميس- إن الأغلفة تبدو شبيهة بالأغلفة البلاستيكية لكنها أفضل منها بـ500 ضعف في حماية الأطعمة من الأوكسجين فضلا عن كونها قابلة للتحلل الحيوي والبقاء فترة أطول.

وقال رئيس فريق البحث بيجي توماسولا في بيان إن "المواد المعتمدة على البروتين تحجب الأوكسجين بقوة مما يساعد على منع فساد الطعام وعندما تستخدم في التغليف فإن بمقدورها الحيلولة دون إهدار طعام في عملية التسلسل الغذائي".

ويهدر ما بين 30% و40% من الأطعمة المنتجة بمختلف أنحاء العالم بسبب فسادها في مرحلة ما بعد الحصاد أو خلال النقل أو التخلص منها بواسطة المتاجر والمستهلكين. ومع ذلك يخلد نحو 800 مليون شخص بمختلف أنحاء العالم إلى النوم جياعا وفقا لبيانات الأمم المتحدة.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة