الأخبار

تركزت في دورا

اعتقال 27 مواطنًا بمداهمات واسعة بالضفة

01 آب / أغسطس 2016. الساعة 08:00 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

الضفة الغربية - صفا

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين، حملة دهم واعتقالات واسعة طالت 27 مواطنًا في الضفة الغربية المحتلة بينهم ثمانية في مدينة دورا قضاء الخليل منهم أشقاء وأبناء عمومة للشهيد محمد جبارة الفقيه.

وقالت مصادر محلية لوكالة "صفا" إنّ قوّات الاحتلال اقتحمت دورا من عدّة محاور، وشنّت عمليات الاقتحام والتفتيش لمنازل المواطنين، واعتقلت نحو 20 مواطنا أفرج عن عدد منهم في وقت لاحق.

وعرف من بين المعتقلين حسين الفقيه شقيق الشهيد الفقيه والأستاذ عايد الفقيه عم الشهيد وأبناؤه محمد وفراس وأكرم، الشيخ محمد إسماعيل الفقيه ابن عم الشهيد، محمد عايد الفقيه ابن عم الشهيد.

كما اعتقلت قوّات الاحتلال الأستاذ هيثم إسماعيل سلمان التلاحمة زوج شقيقة الشهيد الفقيه، في الوقت الذي اعتقلت فيه الشقيقين شاهر عبد المجيد بريوش وماجد عبد المجيد ابريوش شقيقي الأسير محمد عبد المجيد ابريوش المتهم بالمشاركة في عملية إطلاق النار مع الشهيد الفقيه.

كما اعتقلت قوّات الاحتلال الشقيقين إياد وبدر زياد أبو هليل المصابين برصاص الاحتلال خلال مواجهات قبل أسابيع في دورا، إضافة إلى أنس إبراهيم شديد ومفيد شديد وأحمد عزمي طبيش واشرف ناجي عمرو وخالد علي اطبيش.

فيما جرى أثناء الاقتحام تسليم تسليم الأسير المحرر أيمن اطبيش بلاغ مقابلة لمراجعة مخابرات الاحتلال.

وفي قرية الكوم غرب دورا بالخليل، أجرت قوّات الاحتلال عمليات تفتيش وعبث بمنازل المواطنين في منطقة خلال الدير وتعود لعائلة العواودة.

وقالت مصادر محلية لوكالة "صفا" إنّ قوّة عسكرية من جيش الاحتلال اعتقلت الشاب معتصم رمضان العواودة (25 عاما) بعد اقتحام منزله وتفتيشه، ونقلته إلى جهة مجهولة.

وفي بلدة صوريف شمال غرب الخليل، اعتقلت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال الشاب محمد إبراهيم عبد الهادي الهور بعد اقتحام منزله في البلدة، ونقله إلى جهة مجهولة.

أما في مدينة يطّا جنوب محافظة الخليل، اقتحمت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال منزلي عائلتي الأسيرين محمد وخالد مخامرة منفذا عملية تل أبيب الأخيرة، وأبلغوا العائلتين نيّتهما هدم منزليهما خلال اليومين المقبلين.

كما اعتقلت من بلدة تقوع قضاء بيت لحم الشاب عبد الله يوسف البدن، ومن مخيم الدهيشة كلًا من: يزن الجعيدي، ومصطفى الحسنات.

وقالت مصادر من مخيم الدهيشة لوكالة "صفا" إنّ قوّتين عسكريتين من المستعربين في جيش الاحتلال اختطفتا الشابين مصطفى الحسنات (23عاما) ويزن الجعيدي (23 عاما) من منزليهما في أحياء المخيم.

وأشارت المصادر إلى أنّ قوّات المستعربين اقتحمت المخيم من خلال سيارتين مدنيتين من نوع "بنز" واقتحمت منزلي المعتقلين.

وتخلل العملية مواجهات عنيفة داخل المخيم، تخللها إلقاء الحجارة والعبوات الناسفة، بعد اقتحام قوّة عسكرية إسنادية للمستعربين أحياء المخيم.

وحسب المصادر فإنّ أحد الجنود أصيب بالحجارة في وجهه، وجرى نقله عبر مركبة إسعاف عسكرية إلى جهة مجهولة.

كما أصيب ثلاثة شبّان بالرصاص الحيّ في الأقدام، أثناء اندلاع المواجهات مع الجنود داخل أحياء المخيم.

وفي نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال برفقة قوة من المستعربين صباح الاثنين المواطن مهيوب قنازغ وهو ضابط بالأمن الوقائي.

وقال شهود عيان لوكالة "صفا" أن قوة من المستعربين تسللت إلى شارع التعاون بالمدينة، واعتقلت قنازع، فيما اقتحمت قوة مكونة من عدة جيبات المنطقة مباشرة بعد اعتقال قنازع، لتأمين الحماية للقوة الخاصة التي انسحبت من شارع القدس إلى خارج المدينة.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال فجرًا مواطنين في بلدة برطعة الشرقية بقضاء جنين-المعزولة خلف جدار الفصل العنصري-وشنت حملات تمشيط في البلدة.

وقال شهود عيان لـ "صفا" إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين كمال عبد حسين قبها (40 عامًا)، وسفيان عبد اللطيف مرعي (30 عامًا)، خلال مداهمات في برطعة تخللها إطلاق نار وقنابل صوتية من قبل جنود الاحتلال.

كما انتشر جنود الاحتلال في السوق التجاري في البلدة وتمركزوا بين المحال التجارية وقاموا بتفتيش بعض الأزقة فيما انسحبوا في وقت مبكر من صباح اليوم.

#اعتقالات #الضفة الغربية

ق م/ غ ك/ ح خ/ ا ج/ ا م

الموضوع الســـابق

الاحتلال يحتجز المواطنين ويطلق النار على حاجز الحمرا

الموضوع التـــالي

الاحتلال: مصادرة 3 مخارط وذخيرة بالضفة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل