الأخبار

"عودة خط كهرباء خانيونس"

سلطة الطاقة بغزة: توقف مولد مساء اليوم وإرباك بجدول التوزيع

14 تموز / يوليو 2016. الساعة 10:18 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

يعاني سكان قطاع غزة من أزمة متفاقمة في الكهرباء
يعاني سكان قطاع غزة من أزمة متفاقمة في الكهرباء
تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية عن توقف أحد مولدات محطة التوليد عن العمل مساء الخميس بسبب "استمرار وزارة المالية في فرض ضريبة البلو على وقود محطة الكهرباء رغم الأجواء الصيفية الحالية".

وأضاف بيان لسلطة الطاقة وصلت نسخة عنه لـ"صفا" أن توقف أحد المولدات سيكون لعدم التزام وزارة المالية للإعفاء من ضريبة "البلو" ما أدى لاستنزاف نحو 12.5 مليون شيكل من مالية الشركة، عدا عن امتناع بنوك سلطة النقد عن تقديم تسهيلات مالية لشركة التوزيع لتجاوز هذه الأزمة.

كما يتزامن ذلك مع تعطل الخطوط المصرية وتعطل أحد الخطوط الإسرائيلية المغذية للقطاع منذ أيام، "مما يؤدي في المحصلة إلى عجز كبير في إمدادات الطاقة وإرباك شديد في برنامج الكهرباء بدءاً من مساء اليوم".

عودة خط خانيونس

وفي السياق، قالت شركة توزيع الكهرباء في محافظات غزة إن خط الكهرباء رقم 8 الإسرائيلي المغذي لمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة عاد للعمل، فيما لا تزال أزمة فصل الخطوط المصرية على حالها.

وأوضح مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام في الشركة طارق لبد لوكالة "صفا" أن الخطوط المصرية المغذية لمحافظة رفح فُصلت صباح اليوم مجددًا، وهي تنعكس على جدول التوزيع وتربكه بشكل دائم.

وعزا لُبد هذا الإرباك إلى أن الخطوط المصرية ومنذ أكثر من أسبوع يتم فصلها يوميًا من الجانب المصري من الصباح حتى المساء، بداعي أعمال صيانة.

وأكد أن هذا الفصل بالإضافة إلى ضعف عمل المحطة بالتزامن مع الاستهلاك الشديد للطاقة في ظل أجواء الحر الشديدة، ومع العجز العام في الطاقة الكهربائية التي لا تتعدى 40% من حاجة غزة، جعلا جدول التوزيع مرتبك بشكل كبير جدًا.

وأضاف: "لا يوجد جدول معيّن لتوزيع الكهرباء على المواطنين في ظل هذه العوامل، ونستطيع القول إننا نعمل بجدول 8 ساعات منقوصًا منه حسب الأحمال واستقرار الخطوط من عدمها".

ويعاني سكان قطاع غزة من أزمة متفاقمة في الكهرباء، نتيجة العجز الكبير في الطاقة، وبالإضافة لتكرار تعطل خطوط من الجانبين الإسرائيلي والمصري، وعدم عمل محطة التوليد الرئيسية بقدرتها الكاملة.

ر ب/أ ك/ط ع

الموضوع الســـابق

أجواء صيفية حارة وجافة حتى الأحد

الموضوع التـــالي

بلدية غزة: اخطارات لمخالفي الشروط الصحية بغزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل