وسط توتر شديد

إصابات واعتقالات باقتحام الاحتلال لباحات الأقصى

القدس المحتلة - صفا

أصيب عدد من المصلين وأحد حراس المسجد الأقصى المبارك صباح الأحد إثر اقتحام قوات إسرائيلية خاصة باحات المسجد، والاعتداء على المصلين بالقوة، وإطلاق القنابل الصوتية الحارقة باتجاههم.

وفتحت قوات الاحتلال في ساعات الصباح الباكر باب المغاربة، وانتشرت في ساحات الأقصى، وسمحت لأعداد من المستوطنين والسياح الأجانب باقتحامه، الأمر الذي أثار غضب المصلين والمعتكفين.

وقال المنسق الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة فراس الدبس لوكالة "صفا" إن قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت المسجد الأقصى عقب احتجاج مصلين على اقتحام مستوطنين وسياح أجانب للمسجد.

وأضاف أن القوات الخاصة اعتدت بالضرب بالهراوات على المصلين وحراس الأقصى، ما أدى لإصابة ثلاثة منهم نقلوا إلى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج، مبينًا أن الوضع في الأقصى شهد توترًا شديدًا في أعقاب اقتحام قوات الاحتلال.

بدوره، قال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني لوكالة "صفا" إن دائرة الأوقاف الاسلامية تفاجأت صباح اليوم بفتح باب المغاربة وإدخال المستوطنين لباحات الأقصى، رغم أن هناك اتفاقًا كانت أبرمته الأوقاف وقيادة شرطة الاحتلال يقضي بمنع دخول المستوطنين للمسجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وأوضح أن جدلًا حصل بين حراس الأقصى وشرطة الاحتلال حول فتح باب المغاربة، سرعان ما تحول لمواجهات إثر غضب المعتكفين والمصلين من عدم التزام الشرطة بالاتفاق المبرم مع دائرة الأوقاف.

وأفاد بأن قوات الاحتلال الخاصة اقتحمت المسجد الأقصى، وحاصرت المعتكفين في المصلى القبلي بعد أن أطلقت تجاههم القنابل الصوتية والرصاص المطاطي، مما تسبب بإصابة ثلاثة مصلين أحدهم رجل طاعن بالسن، إضافة لإصابة أحد الحراس.

وبين الكسواني أن قوات الاحتلال اعتقلت 4 مصلين من باحات الأقصى إثر المواجهات، لافتًا إلى أن ثلاثة من المعتقلين هم من المسلمين الأجانب القادمين للمسجد للاعتكاف فيه خلال العشر الأواخر من رمضان.

وأشار إلى أن تلك القوات لم تكتف باقتحام الأقصى، بل سمحت لمجموعات من المستوطنين باقتحامه، مما زاد التوتر الحاصل في باحات المسجد.

وفي السياق، ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن خمسة اصابات تم نقلها من داخل الأقصى إلى مستشفى المقاصد بالقدس بعد اقتحام المسجد من القوات الخاصة الإسرائيلية.

من جهته، أفاد أحد العاملين في مركز شؤون القدس والأقصى "كيوبرس" لوكالة "صفا" بأن مواجهات اندلعت بين المصلين وقوات الاحتلال عقب اقتحام مستوطنين للأقصى، أطلقت خلالها القنابل الصوتية.

وأوضح أن قوات الاحتلال أغلقت أبواب الأقصى، ومنعت المصلين من الدخول إليه، كما أخرجت بعض المصلين من داخله بالقوة، ومن ثم أعادت فتحها مجددًا.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة مصلين من باحات الأقصى، فيما وقعت مشادة كلامية بين أحد المصلين والقوات التي اعتدت عليه بالقوة، ومن ثم اعتقلته.

يذكر أن هذه المرة الأولى التي تسمح بها شرطة الاحتلال للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى خلال العشر الأواخر من رمضان.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة