الأخبار

خطة لتعبئة الغاز برمضان والكشف عن بدء مد خط إضافي لغزة

30 آيار / مايو 2016. الساعة 12:33 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - خاص صفا

قال رئيس جمعية موزعي الغاز في قطاع غزة يوسف حمادة إن لجنة طوارئ تم تشكيلها لتنظيم وضمان إمداد المواطنين بالغاز خلال شهر رمضان المبارك، كاشفًا في ذات الوقت عن قرب انتهاء العمل بالخط الإضافي للغاز على معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة. 

وأضاف حمادة في تصريح خاص لوكالة "صفا" الاثنين، أن اللجنة مشكلة في المحافظات الخمس للقطاع، وتشمل وجود 5 موزعين في كل محافظة، يتم توجيه أي مواطن محتاج للغاز إليهم لتعبئة اسطوانته خلال يوم واحد.

وأوضح أن هذه الخطة تأتي من أجل التخفيف عن المواطنين في الحصول على الغاز خلال الشهر الفضيل، ليكون بأريحية، خاصة مع حاجة الناس الشديدة للغاز فيه.

وأكد حمادة أن كميات الغاز الموّردة أفضل من السابق في ظل إدخال سيارتين إضافيتين يوميًا، إلا أن ذلك لا يعني عدو جود أزمة وعجز يومي بـ70 طن.

لكنه كشف في ذات الوقت عن أنه من المتوقع نهاية الأسبوع الجاري أو خلال أسبوعين على أبعد تقدير، الانتهاء من العمل بالخط الإضافي الجديد بمعبر كرم أبو سالم، لإدخال كميات إضافية للغاز.

وذكر هنا أن تركيب الخط في الجانب الإسرائيلي يستغرق أيام عديدة، إلا أنه وفي الجانب الفلسطيني يستغرق يوم واحد.

وفي هذا الجانب، قال "إنه وبتركيب أنابيب الخط الجديد يمكننا استيعاب أكثر من 350 ألف طن يوميًا، والأهم هنا ليس الانتهاء من تركيب الأنابيب، وإنما ضمان ضخ كميات إضافية للغاز".

وهنا أضاف حمادة "أن هناك وعود من الهيئة العامة برام الله بزيادة كميات الغاز بعد الانتهاء من تركيب الخط الإضافي، لأنهم أدركوا فعلًا أن هناك أزمة في غزة".

وفي ذات السياق، أشار حمادة إلى أنه من المرجح زيادة عمل معبر كرم أبو سالم لـ3 ساعات إضافية، أحدها صباحًا واثنتين مساءً، وبالتالي تحسين توريد الغاز للقطاع.

من جانبه، قال رئيس جمعية أصحاب شركات البترول والغاز بغزة سمير حمادة "إن توريد الغاز لغزة يشهد تحسنًا ملحوظًا من حيث الكميات، ينعكس إيجابيًا على التعبئة للمواطنين خاصة مع حلول شهر رمضان، إلا إذا طرأ طاري".

وأضاف في تصريح لوكالة "صفا"، أنه يتم تعبئة الكميات الموّردة أولًا بأول للمواطنين، مؤكدًا أنه لجان الرقابة والضبط ستقوم بدورها وبشكل مكثف لمنع احتكار الغاز لدى أصحاب المحطات.

وشدد على أن الجمعية وبالتنسيق مع وزارة الاقتصاد، تعمل على ضمان وصوله للمواطنين، خاصة مع زيادة استهلاكه خلال رمضان.

وبيّن حمادة أن عدة عوامل أخرى تساهم حاليًا في تحسن وضع الغاز خلال هذه الفترة، يضاف منها إلى توريد كميات يومية، عامل قلة استهلاك المواطنين وأصحاب المزارع خاصة الدجاج للغاز مع بدء أجواء الصيف.

وأفاد أن المواطن يحصل على الغاز بأريحية في هذه الفترة، مشيرًا إلى وجود ضغوط من الجمعية بالتواصل مع الهيئة برام الله ووزارة المالية من أجل زيادة الكميات الموّردة خلال الفترة القادمة.

وأعرب عن أمله في أن يتم تنفيذ اجراءات مد الخط الإضافي بأقرب وقت.

#غاز #غزة

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

الزراعة: انخفاض أسعار الدواجن مع بدء رمضان

الموضوع التـــالي

"النقد" تنفي ادخال عملة ورقية من فئة 5 و10 شيقل لغزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل