وزير خارجية بريطانيا يصل طرابلس بزيارة غير معلنة

طرابلس - صفا

وصل وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إلى العاصمة الليبية طرابلس الاثنين في زيارة غير معلنة لتقديم دعم أوروبي إضافي لحكومة الوفاق الوطني الليبية.

وقال المستشار الإعلامي لحكومة الوفاق الوطني الليبية: "هاموند في طرابلس وهو يلتقي حاليا أعضاء المجلس الرئاسي (لحكومة الوفاق الوطني)، وسيعقد مؤتمرا صحفيا عقب انتهاء الاجتماعات" في قاعدة طرابلس البحرية.

ونشرت حكومة الوفاق الليبية على صفحتها في "فيسبوك" صورة لرئيسها فايز السراج وهو يستقبل الوزير البريطاني.

وتأتي زيارة هاموند إلى العاصمة الليبية في إطار سلسلة زيارات دبلوماسية تهدف إلى إظهار الدعم الأوروبي لعمل حكومة الوفاق الوطني.

وزار طرابلس على مدى الأسبوع الماضي وزراء خارجية إيطاليا وفرنسا وألمانيا، وكذلك سفراء فرنسا وإسبانيا وبريطانيا، ما أنهى قطيعة سياسية فرضها المجتمع الدولي على العاصمة لأكثر من عام ونصف.

ودعا وزير الخارجية الفرنسي مارك إيرولت ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير حكومة الوفاق الوطني الليبية في ختام زيارتهما السبت 16 أبريل/نيسان إلى قيادة مؤسسات الدولة وقوات الأمن والجيش بسرعة.

وأكد الوزيران عزم حكومتيهما على توفير المساندة لحكومة الوحدة برئاسة فائز السراج لتتمكن من استعادة الأمن ومكافحة الإرهاب.

وكان من المتوقع أن يصوت البرلمان الليبي الاثنين على إقرار تشكيل حكومة البلاد برئاسة فايز السراج، إلا أن عملية التصويت أجلت إلى الأسبوع المقبل.

من جهة أخرى أعلن وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن الاثنين قبيل انطلاق اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تشكيل الحكومة الموحدة في ليبيا سيساعد على معالجة أزمة الهجرة.

ومن المتوقع أن يجري وزراء الخارجية والدفاع في دول الاتحاد الأوروبي مساء الاثنين اتصالات عبر جسر تلفزيوني مع رئيس الوزراء الليبي فايز السراج لبحث احتياجات ليبيا الأساسية.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة