الأخبار

تصفيات أمم إفريقيا

المغرب تتأهل للنهائيات والجزائر تتعادل بصعوبة

30 آذار / مارس 2016. الساعة 01:06 بتوقيت القــدس.

رياضة » رياضة دولية

تصغير الخط تكبير الخط

مراكش - صفا

بات منتخب المغرب أول المتأهلين لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2017 لكرة القدم في الجابون، بعد تجديد فوزه على ضيفه الرأس الأخضر بهدفين نظيفين مساء الثلاثاء في مدينة مراكش بالجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة.

وسجل هدفي المغرب يوسف العربي في الدقيقتين 55 من ركلة جزاء طرد على إثرها كارلوس دي جارسيا، وضاعف العربي تقدم المغرب بالدقيقة 61 .

وحقق المنتخب المغربي الفوز على كاب فيردي في مباراة الذهاب يوم السبت الماضي بهدف نظيف سجله العربي أيضاً من ركلة جزاء.

وبهذا الفوز يرتفع رصيد المغرب إلى 12 نقطة من 4 مباريات وبالعلامة الكاملة، لتحجز تذكرة الصعود لكأس الأمم الإفريقية، بينما توقف رصيد كاب فيردي عند النقطة السادسة في المركز الثاني، فيما يملك منتخبا ليبيا، وساو تومي وبرانسيب 3 نقاط.

وتعادل المنتخب الجزائري مع نظيره الإثيوبي بثلاثية لمثلها ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة العاشرة للتصفيات.

وسجل ثلاثية "الخضر" إسلام سليماني في الدقيقة 43، وعيسى ماندي بالدقيقة 61، وفوزي غلام في الدقيقة 85 من ركلة جزاء، بينما أحرز ثلاثية إثيوبيا جيتانيه جيبيتو "هدفان" بالدقيقتين 29، و49 على التوالي، ودوايت فيكادو في الدقيقة 64.

ورفع "الخضر" رصيدهم إلى 10 نقاط في المركز الأول والصدارة، وأصبح رصيد إثيوبيا 5 نقاط في المركز الثاني.

كما تعادل منتخب تونس سلبيًا مع منتخب توجو في المباراة التي جرت في لومي، وحرم الحكم الجامبي جاساما منتخب "نسور قرطاج" من الفوز بعدم احتساب هدفين لا غبار عليهما، سجلهما محمد منصر، ويوسف المساكني، كما رفض منح تونس ركلة جزاء.

وأصبح منتخب تونس في المركز الثاني بـ 7 نقاط، بعد ليبيريا التي تتصدر المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط بعد فوزها على جيبوتي بخماسية.

تعزيز الحظوظ

وأبقى منتخب السودان على حظوظه في التأهل للنهائيات، بعد تعادله بهدف لمثله بملعب المريخ في أم درمان أمام ساحل العاج، ضمن مواجهات المجموعة التاسعة.

وتقدم ماكس جراديل لاعب بورنموث الإنجليزي في الدقيقة 17، وأدرك قائد السودان مهند الطاهر التعادل للسودان بالدقيقة 30.

ويتصدر المنتخب الجابوني المجموعة برصيد 7 نقاط، يليه العاجي برصيد 6 نقاط، ومن ثم سيراليون، والسودان بـ 4 نقاط.

وتمكن المنتخب الموريتاني من اقتناص نقطة ثمينة، في مباراة الإياب أمام جامبيا، بعد التعادل السلبي بين الفريقين، في المجموعة 13.

ورفع المنتخب الموريتاني رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثاني، وبفارق نقطة واحدة خلف الكاميرون المتصدرة، ليواصل المنافسة على بطاقة التأهل بالمجموعة، فيما تحل جنوب إفريقيا في المركز الثالث بـ 3 نقاط، وأصبح رصيد جامبيا نقطتين بالمركز الرابع والأخير.

وتصدّر منتخب جمهورية الكونجو الديمقراطية المجموعة الثانية من التصفيات، بعد فوزه على مضيفه أنجولا بهدفين دون مقابل في لواندا.

وتقدم جويل كيمواكي بهدف لجمهورية الكونجو في الدقيقة 42، ثم أضاف جوناثان بولينجي الهدف الثاني بالدقيقة 90.

ورفع هذا الفوز رصيد جمهورية الكونجو إلى تسع نقاط في الصدارة، وتجمد رصيد أنجولا عند أربع نقاط في المركز الثالث.

واحتدمت المنافسة على صدارة المجموعة الرابعة بعد تعادل أوغندا مع ضيفتها بوركينا فاسو بدون أهداف، ورفع الفريقان رصيدهما إلى 7 نقاط في الصدارة، مقابل 6 لبوتسوانا الفائزة على جزر القمر (3 نقاط).

وسحق منتخب رواندا ضيفه موريشيوس بخماسية دون رد في كيجالي لحساب منافسات المجموعة الثامنة، ورفع منتخب رواندا رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثاني، بالتساوي مع منتخب موريشيوس الذي هزمه السبت الماضي.

وسجل دومينيك نشوتي في الدقيقة 11، وارنست سوجيرا "هدفان" بالدقيقتين 30، و31 على الترتيب، وفيتينا اومبورنجا في الدقيقة 71، وجان-باتيست موجيرانيزا بالدقيقة 89 أهداف الفوز.

وتتصدر غانا، التي تعادلت مع موزمبيق متذيلة المجموعة بدون أهداف الاحد، الترتيب برصيد 10 نقاط.

وأصبحت السنغال على عتبة التأهل، بفوزها على مضيفتها النيجر بهدفين لهدف في نيامى ضمن منافسات المجموعة الحادية عشرة.

ورفعت السنغال رصيدها إلى 12 نقطة، إذ حققت فوزها الرابع على التوالي، وبفارق 6 نقاط عن بوروندي الفائزة على مضيفتها ناميبيا بثلاثية مقابل هدف، فيما تجمد رصيد النيجر وناميبيا عند 3 نقاط.

ففي المباراة الأولى، سجل موسى كوناتي في الدقيقة 22 من ركلة جزاء، وبابي اليون ندياي بالدقيقة 41 للسنغال، واديبايور زكاري ادجي في الدقيقة 66 من ركلة جزاء للنيجر.

وبالثانية في ويندهوك، سجل لبوروندي بيار كويزيرا بالدقيقة 45، وفيستون رزاق "هدفان" في الدقيقتين 78، و88 توالياً، ولناميبيا ديون هوتو بالدقيقة السادسة.

وحققت غينيا فوزها الأول وجاء على حساب مضيفتها مالاوي بهدفين لهدف في بلانتير لحساب منافسات المجموعة الثانية عشرة.

ورفعت غينيا رصيدها إلى 5 نقاط من 4 مباريات، فيما تجمد رصيد مالاوي متذيلة الترتيب عند نقطتين.

وسجل محمد يتارة في الدقيقة 45، وادريسا سيلا بالدقيقة 60 هدفي غينيا، وشيوكيبو مسوويا في الدقيقة 32 لمالاوي.

وتتصدر زيمبابوي ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط، وبفارق 3 نقاط عن سوازيلاند التي تعادلت معها بهدف لمثله.

ويتأهل إلى النهائيات المنتخبات صاحبة المركز الأول، وأفضل منتخبين وصيفين في المجموعات الـ 13، باستثناء المجموعتين السابعة التي انسحبت منها تشاد، والتاسعة التي تضم الجابون المستضيفه.

#تصفيات أمم إفريقيا #المغرب #الجزائر

م ح

الموضوع الســـابق

مصر تضع قدماً في نهائيات أمم إفريقيا

الموضوع التـــالي

ألمانيا تفك عقدة إيطاليا بفوز كاسح

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل