الأخبار

معالم الخليل تتجسد بمعرض بخانيونس

17 آذار / مارس 2016. الساعة 09:53 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

خانيونس - خاص صفا

تمكن منظمو معرض في خان يونس جنوبي قطاع غزة من نقل هوية وثقافة محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، من صورٍ لمعالم جغرافية وأكلاتٍ محلية وأزياء تقليدية، وعرضها سويًا خلال مهرجان ثقافي عقد الأربعاء.

وازدحمت ممرات المعرض الذي حمل اسم (نبض يتجدد.. فلسطين هوية وثقافة)، بعشراتٍ من صور لحارات البلدات القديمة للمحافظة الأكبر في الضفة، عدا عن صورٍ لأسواق وأزياء تقليدية وأخرى تُظهر عادات وطبائع وأكلاتٍ تميزت بها الخليل.

والداخل للمعرض الذي يستمر حتى الجمعة، يمر عبر سرادق قُماشي، يُجسد مدخله أبواب بلدة قديمة تدلل على قدم الخليل، وتحمل لافتات ورقية مثبتة على جدران المدينة، وقبل الدخول لأروقتها يستقبلك مُسن بالزي الخليلي التقليدي.

وعلى الرغم من رمزية المعرض؛ إلا أن رائحة الحلويات المحلية كانت تعبق أرجاء المكان بعد قليها في الزيت ورشها بالسكر، والتي نجحت بكسب قلوب الكبار والصغار من زائري المهرجان.

كما لم تغب ثمار التين المجفف (القطين) والزبيب والزعتر والدبس والجبن والملبن، وهي الأخرى صنعت جوًا محفوفًا بأكلات التراث الخليلي الأصيل.

وفي أحد أروقة المهرجان، اصطف صبية أمام مجسمٍ لصراف آلي لسحب صورة عن أوراق نقدية قديمة تمثل فئة 100 جنيه فلسطيني والتدقيق في تفاصيلها، فيما عكف آخرون على تجميع صورٍ مبعثرة للحرم الابراهيمي.

وعلى أبواب المعرض، عكفت مسنة على تطريز ثوبٍ فلاحي، فيما تولى أحد الرسامين تعليم مجموعة من الأطفال الحاضرين فن النقش على الأطباق وأواني الطعام.

وتقول مديرة مركز بناة الغد المنظم للمعرض أمال خضير إن الفعالية يتم تنظيمها سنويًا بهدف التشجيع على الثقافة، والقراءة وغرسها لدى الأطفال وتعليمهم العصور التي مرت بها فلسطين بدءًا من العصر الكنعاني، مرورًا بالبيزطي، والروماني، والعثماني، وصولاً للعصر الحديث".

وتضيف "اختيارنا لمدينة الخليل، باعتبارها واحدة من أقدم مدننا الفلسطينية، التي تأسست قبل أكثر من 5 آلاف عام والتي سماها الكنعانيون، فهي توأم غزة".

ويتضمن المعرض العديد من الفعاليات والأنشطة، التي يتم من خلال تعريف الأطفال على الخليل جغرافيًا، وتاريخيًا، وعادات، واقتصاد، ومهن وموقعها التاريخي.

وقالت خضير: "قبل إقامة المعرض، تواصلنا مع أهل الخليل، وتعرفنا بشكل أوسع على مناطقها وعاداتها ومعالمها الثقافية "فركزنا على الأشياء المميزة، التي من شأنها إكساب أطفالنا بعض القيم".

#ثقافة #خانيونس

هـ ش/أ ك/أ ج/ط ع

الموضوع الســـابق

التنسيق الأمني في أزهى أوقاته بعد عام على قرار وقفه!

الموضوع التـــالي

بكر بلال.. رحيل مبكر وخاتمة تليق بالعظماء

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل