موسكو تسلم طهران منظومة صواريخ أس 300

طهران

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن السفير الإيراني لدى روسيا قوله اليوم الاثنين إن موسكو بدأت إجراءات تزويد إيران بنظام صواريخ أس 300 المضادة للصواريخ.

ونسبت الوكالة للسفير مهدي صانعي قوله "وقعت إيران وروسيا عقدا جديدا وبدأت عملية تسليم نظام أس 300".

ووقعت روسيا وإيران عقدا لتزويد طهران بنظام أس 300 للدفاع الجوي في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتعود بداية الصفقة إلى عام 2007، حيث وقع البلدان اتفاقا بقيمة ثمانمئة مليون دولار، تزود بموجبه روسيا طهران بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة قبل أن يعلق الرئيس السابق ديمتري ميدفيدف الاتفاق عام 2010 بسبب العقوبات الدولية على طهران، ثم أنهى الرئيس الحالي فلاديمير بوتين تجميد الاتفاق في أبريل/نيسان الماضي.

ولم يرق قرار بوتين للغرب، ورأت واشنطن حينها أن بيع هذه الصواريخ "لا يساعد بأي شكل" على إبرام اتفاق نهائي مع طهران حول برنامجها النووي، في حين أعربت إسرائيل عن مخاوفها من أن "يعزز ذلك عدوانية" طهران.

من جهتها، رأت موسكو أن الاتفاق الإطار المبرم في لوزان بين الدول الكبرى وإيران في أبريل/نيسان الماضي سمح باستئناف تسليم الصواريخ أس300 دون انتظار رفع العقوبات لحمل طهران على تغيير موقفها بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وتُعد صواريخ أس 300 واحدة من أحدث منظومات الدفاع الجوي الصاروخية بعيدة المدى "أرض-جو"، وهي مصممة للتصدي للطائرات القتالية المهاجمة، والصواريخ الهجومية طويلة المدى، مثل صواريخ "كروز" الأميركية، وجرى تطويرها أيضاً لصد هجمات بالصواريخ البالستية.

المصدر: وكالات

/ تعليق عبر الفيس بوك