تركيا: تعرض مقاتلات لتشويش من "ميغ 29" على حدود سوريا

أنقرة - صفا

أعلنت هيئة رئاسة الأركان العامة التركية الثلاثاء عن تعرض ثماني مقاتلات تركية لعملية لتشويش من مقاتلة من طراز (ميغ 29) مجهولة الهوية خلال طلعات جوية على الحدود السورية.

 

وذكرت هيئة الأركان في بيان الثلاثاء أن المقاتلات التركية تعرضت أمس أيضا للتشويش لمدة أربع دقائق و15 ثانية من أنظمة رادار سورية خلال جولات استطلاعية على الحدود بين البلدين.

 

وأمس أعلنت الخارجية التركية عن انتهاك مقاتلة روسية الأجواء الجنوبية التركية في الثالث من الشهر الجاري وغادرتها بعد أن اعترضتها مقاتلتان من سلاح الجو التركي.

 

وفي تطور لافت، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء روسيا من إمكانية "خسارة" صداقة تركيا بعد سلسلة انتهاكات للمجال الجوي التركي، من قبل مقاتلات روسية تنفذ عمليات عسكرية في سورية.

 

وقال أردوغان في تصريح صحافي من بلجيكا التي يزورها حاليًا إن على روسيا أن تدرك أنها ستفقد الكثير لو خسرت صديقا مثل تركيا.

 

واستدعت تركيا السفير الروسي في أنقرة مجددا إثر انتهاك مقاتلة روسية مجالها الجوي للمرة الثانية خلال عمليات عسكرية أطلقتها موسكو في سورية الأسبوع الماضي.

 

وقالت وزارة الخارجية التركية إنها أبلغت السفير الروسي لدى أنقرة مساء الاثنين، احتجاجها الشديد للمرة الثانية في غضون يومين، بعد إعلان أنقرة إقدام طائرة ميغ-29 مجهولة الهوية، على مضايقة اثنتين من طائراتها الحربية أثناء طلعة قرب الحدود مع سورية.

 

في المقابل، أعلنت موسكو أن حلف الناتو "انجر إلى حرب إعلامية ترمي إلى تشويه أهداف العملية الروسية بسوريا، وذلك بعد أن كرر الحلف مزاعمه حول الطابع المتعمد لحادث اختراق مجال تركيا الجوي".

 

وكانت روسيا قد اعترفت بأن مقاتلة تابعة لها تشارك في الغارات الجوية في سوريا دخلت المجال الجوي التركي ل"ثوان" عدة السبت الماضي أثناء مناورتها قبيل الهبوط في مطار "حميميم" السوري في اللاذقية.

 

وبررت وزارة الدفاع الروسية هذا الخطأ بسوء الأحوال الجوية في المنطقة، مضيفة أن قيادة العملية اتخذت الخطوات الضرورية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

/ تعليق عبر الفيس بوك