زراعة غزة تنشر أسعار الخضراوات بالسوق المحلي

غزة - متابعة صفا

قال مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة في غزة تحسين السقا الأحد إن ارتفاع درجات الحرارة هي السبب الرئيس بارتفاع أسعار الخضروات في قطاع غزة.

وأوضح السقا خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر وزارة الإعلام بمدينة غزة أن البندورة هي الأكثر تضررًا جراء ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة هذا العام.

وأضاف "ارتفاع درجة الحرارة تؤدي إلى عدم عقد زهرة الثمار للخضار والبندورة على وجه التحديد؛ نظراً لأنها من الثمار الحساسة لحرارة الشمس، مما يقلل منتجها في السوق وبالتالي ترتفع أسعارها".

ولفت إلى أن أسعار البندورة ارتفعت بشكل ملحوظ في دول الإقليم التي تعرضت لدرجات حرارة عالية منها مصر والأردن والاحتلال الإسرائيلي والضفة المحتلة، الأمر الذي دفع الوزارة لعدم استيرادها من الخارج والاكتفاء بالسوق المحلي.

وأكد السقا أن الوزارة في القطاع لديها اكتفاء ذاتي من الخضروات بنسبة تصل إلى 97%، الأمر الذي يغطي جميع الأسواق المحلية بغزة.

وتستخدم وزارة الزراعة نصف أراضي قطاع غزة لزراعة الخضار والفواكه منها 75 ألف دونم لزراعة الفاكهة ومثلها أيضاً لزراعة الخضراوات.

وكانت وزارة الزراعة صدّرت العام الماضي لأسواق الضفة المحتلة وإلى الاحتلال الإسرائيلي، وأيضاً إلى الأسواق الأوروبية 10 آلاف طن من الخضار.

وتعتبر البطاطس والبندورة والخيار والبصل من السلع الاستراتيجية والأساسية بغزة، ويقول السقا إن وزارته توقف تصديرها إذا ارتفع ثمن الكيلو الواحد منها عن أربعة شواقل.

والجدول التالي بحسب وزارة الزراعة يحدد أسعار المنتجات الزراعية للسوق المحلي بالشيكل خلال يوم الأربعاء 30/9/2015

 

uploads//images/221874ba85d39f62653e9d21f8f7cfa0.png

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة