ستعتمد في مؤتمر عالمي بأمريكا

"نابلسية" تطرح تصنيفًا معدلًا لنظرية تربوية شهيرة

نابلس - صفا

طرحت البروفيسورة أفنان نظير دروزة من جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة تصنيفًا معدلًا لنظرية "بلوم" العالمية الشهيرة للأهداف التربوية.

وقالت دروزة لوكالة "صفا" إن التصنيف الجديد يعتبر إنجازًا عالميًا يسجل لأكاديمية فلسطينية، خاصة وأن نظرية "بلوم" التي وضعها العالم الأمريكي "بنيامين بلوم" قبل 70 عاما، يستخدمها جميع العاملين في حقل التعليم بالعالم.

ويعتمد التصنيف على تصنيف "بلوم"، إلا انه يتضمن تعديلات عليه بناء على نتائج الدراسات التربوية والنفسية التي أجريت في هذا المجال في الأدب التربوي، وكذلك بناء على نظرية "دافيد ميرل" للعناصر التعليمية حول مستوى العمليات العقلية التي يوظفها المتعلم.

كما يعتمد على دراسات وأبحاث أجرتها دروزة حول مستويات الأسئلة التعليمية، واستراتيجيات الإدراك والعمليات العقلية بشكل خاص، وما ألفته من كتب تربوية ومنها كتابها "منشطات استراتيجيات الإدراك".

وأوضحت دروزة أن تصنيفها للأهداف التربوية يتضمن عمليات عقلية أكثر من تلك التي جاءت في تصنيف "بلوم"، كما أنها أعادت ترتيب بعض هذه العمليات بشكل يختلف عما جاء في تصنيف "بلوم"، وذلك بما يتفق وخصائص الذاكرة البشرية في خزنها للمعلومات.

ويعتمد تصنيفها على العمليات العقلية التي تتسلسل بطريقة هرمية من السهل إلى الصعب، وتبدأ بتذكر معلومات جزئية أو خاصة، ثم تذكر معلومات عامة، ثم الفهم والاستيعاب، ثم التحليل، ثم التركيب، ثم التطبيق، ثم التقويم، ثم الابتكار، ثم إدراك الإدراك وهي أعلى العمليات العقلية، لأنها تتعلق بإدراك الوعي وإدراك العقل.

وستعرض دروزة نظريتها في مؤتمر الرابطة الأمريكية للعلوم التربوية وتكنولوجيا الاتصالات المزمع عقده في مدينة إنديانا بوليس بالولايات المتحدة الأمريكية في شهر تشرين أول/ اكتوبر القادم، بعد أن اعتمدت رسميا من قبل القائمين على المؤتمر.

يذكر أن دروزة وهي أستاذة بكلية العلوم التربوية منذ 33 عامًا، لها أكثر من 70 بحثًا علميًا منشورًا في مجلات عالمية محكمة، بالإضافة إلى 10 كتب في حقل التربية والتعليم وتصميم التعليم.

/ تعليق عبر الفيس بوك