CIA: لا نريد انهيار النظام السوري

الرئيس السوري بشار الاسد
واشنطن - صفا

أعلن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي ايه" جون برينان أن الولايات المتحدة لا تريد انهيار الحكومة السورية والمؤسسات التابعة لها.

 

 وبرر برينان ذلك "لأن من شأن هذا الأمر أن يخلي الساحة للجماعات الإسلامية المتطرفة ولا سيما تنظيم "الدولة الإسلامية".

 

وقال برينان أمام مركز أبحاث "مجلس العلاقات الخارجية" في نيويورك إن "لا أحد منا، لا روسيا ولا الولايات المتحدة ولا التحالف (ضد الدولة الإسلامية) ولا دول المنطقة، يريد انهيار الحكومة والمؤسسات السياسية في دمشق".

 

وأضاف أن "عناصر متطرفة" بينها تنظيم "الدولة الإسلامية" وناشطون سابقون في تنظيم القاعدة هم "في مرحلة صعود" في بعض مناطق سوريا حاليًا.

 

وأكد المسؤول الأمريكي أن "آخر ما نريد رؤيته هو السماح لهم بالسير إلى دمشق"، مضيفا "لهذا السبب من المهم دعم قوات المعارضة السورية غير المتطرفة".

 

وأوضح برينان أن المجتمع الدولي يؤيد حلاً أساسه "حكومة ذات صفة تمثيلية تعمل على تلبية المطالب في سائر أنحاء البلاد".

 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أمس أنها تعمل مع الكونغرس لتقديم مساعدات جديدة غير فتاكة بقيمة نحو 70 مليون دولار للمعارضة السورية التي تقاتل الرئيس بشار الأسد.

 

وتأتي هذه المساعدات في وقت يستعد فيه الجيش الأمريكي بشكل منفصل لتدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

 

ومن المقرر أن ينتشر في تركيا والسعودية وقطر ما مجموعه ألف جندي أمريكي للمساعدة في تدريب مقاتلين من المعارضة السورية المعتدلة لإرسالهم لاحقًا إلى سوريا لقتال تنظيم الدولة الإسلامية.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة