الأخبار

450 لاجئًا يواصلون إضرابهم عن الطعام بسجون مقدونيا

28 كانون أول / ديسمبر 2014. الساعة 05:01 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تصغير الخط تكبير الخط

لندن - صفا

يواصل 450 لاجئًا فلسطينيًا وسوريًا محتجزين في سجن "غازي بابا" في مدينة اسكوبيا المقدونية إضرابهم عن الطعام، بالرغم من إقدام سلطات السجن على قطع الماء والكهرباء عنهم، كإجراء عقابي لإجبارهم على إيقاف إضرابهم.

ونقلت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية عن أحد اللاجئين المحتجزين طلب عدم ذكر اسمه خوفًا من تعرضه لمضايقات من قبل الشرطة المقدونية أن حوالي 450 لاجئًا من نساء وشباب وأطفال، بينهم العشرات من الفلسطينيين يحتجزون بالسجن في ظروف معيشية قاسية منذ مدة تتراوح بين 45 يومًا و 5 أشهر.

وأكد أن هؤلاء اللاجئين تعرضوا لعدد من الاعتداءات، ومنهم من تعرض للضرب المبرح، لافتًا إلى أنهم محتجزون بمكان ضيق، لا يوجد ماء دافئ للاستحمام، بالرغم من برودة الطقس، الأمر الذي أدى لإصابة العديد من الأطفال بأمراض جلدية وتنفسية.

وأشار إلى أن الطبيب المسؤول عنهم يرفض تقديم أي علاج لهم، أما عن الطعام فيقتصر على بعض الزبدة والمربى ورغيف خبز وأحيانًا بعض السردين المعلب.

ونوه إلى أن جميع تلك الأسباب، بالإضافة إلى عدم الإفراج عنهم قد أدت إلى إضرابهم عن الطعام، الأمر الذي واجهته السلطات المقدونية بمزيد من التضيق، من خلال قطع الكهرباء والماء عنهم في محاولة لثنيهم عن الاستمرار بإضرابهم الذي بدأ منذ عدة أيام.

وأكد استمرار اللاجئين بالإضراب عن الطعام حتى يتم الإفراج عنهم كما حصل مع البعض منهم قبل عدة أسابيع.

وعن أسباب الاعتقال، قال إن السلطات المقدونية تحتجزنا باعتبارنا شهود على المهرب الذي تولى نقلنا من اليونان إلى مقدونيا، حيث كان من المفروض أن نتابع رحلتنا باتجاه دول الشمال الأوروبي، لكن خلال تواجدنا بإحدى المنازل في مقدونيا داهمت الشرطة الشقة التابعة للمهرب، وألقت القبض عليهم منذ عدة أسابيع.

وجدد مطالبته للسفارة الفلسطينية في بلغاريا ومنظمة التحرير والفصائل الفلسطينية والمنظمات الدولية على رأسها "أونروا" ومؤسسات حقوق الإنسان والناشطين والحقوقيين التدخل للعمل على وضع حد لمعاناتهم، وإطلاق سراحهم لاستكمال طريقهم للوصول إلى شمالي أوروبا.

يذكر أن مقدونيا أصبحت أحد المحطات التي يمر بها اللاجئون الفلسطينيون الهاربون من الحرب الدائرة في سورية، حيث يكملون طريقهم بعد وصولهم إلى اليونان فمقدونيا وبعدها يستكملون وجهتهم. 

ر ش/ ط ع

الموضوع الســـابق

مخيم السبينة الفلسطيني بلا ماء وكهرباء ودون مقومات حياة

الموضوع التـــالي

قلق أممي من وضع اللاجئين السوريين في لبنان

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …