محدث: شهيد واعتقالات واغلاق جمعيات بالخليل"/> محدث: شهيد واعتقالات واغلاق جمعيات بالخليل">
الأخبار

وسط عمليات تفتيش واسعة

محدث: شهيد واعتقالات واغلاق جمعيات بالخليل

20 حزيران / يونيو 2014. الساعة 03:26 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

الشهيد محمد جهاد دودين
الشهيد محمد جهاد دودين
تصغير الخط تكبير الخط

الخليل - صفا

استشهد الطفل محمد جهاد دودين (14عامًا) برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحيّ في المواجهات التي اندلعت معه بمدينة دورا جنوب محافظة الخليل بالضّفة الغربية، في الوقت الذي شنّ فيه آلاف الجنود مداهمات موسّعة في دورا، وعمليات اعتقال في مختلف أنحاء الخليل.

وأكّد شهود عيان من دورا لوكالة "صفا" أنّ الطفل دودين ارتقى برصاصة في الصّدر أطلقها جنود الاحتلال أثناء محاولة مجموعة من المواطنين التّصدي لقوات الاحتلال التي داهمت الأحياء السكنية، مشيرة إلى أنّ جنود الاحتلال ردّوا بإطلاق النار على عمليات الرّشق بالحجارة التي تعرّضوا لها.

وجرى نقل الطفل إلى مستشفى الخليل الحكومي مصابًا بجراح خطرة، لكنّ الجهود الطبية لم تفلح بإنقاذ حياته.

مداهمة دورا

كما أصيب شابان بجراح طفيفة في المواجهات بدورا، أحدهما بسبب ارتطام قنبلة غازية في رأسه، وأوضحت المصادر أنّ عدّة آليات عسكرية داهمت وسط المدينة، برفقة وحدات المشاة، وبدأت إطلاق القنابل الغازية والصّوتية.

وفي منطقة سنجر بدورا، نفّذت قوّة عسكرية أخرى من جيش الاحتلال عملية تفجير للمحال التجارية، وجرى مداهمتها وإجراء عملية تفتيش داخلها.

ويأتي هذا التطور، بعد ساعات من تنفيذ طائرات مروحية تابعة لجيش الاحتلال مساء الخميس عمليات إنزال في عدد من الجبال والأدوية بمحيط مدينة دورا جنوب غرب الخليل.

وأفاد شهود عيان لوكالة "صفا" أنّ (4 طائرات) مروحية أنزلت مئات الجنود في معسكر المجنونة جنوب دورا، وفي مناطق الجلاجل وواد الصعبية والأودية الغربية لدورا، والأودية الشمالية لدورا.

وفي ذات الوقت، داهمت قوّات الاحتلال بلدة دير سامت وقرية المجد وسكا وعدد من القرى الغربية لدورا، وبدأت عمليات تمشيط فيها. كما انتشر عشرات من جنود الاحتلال في منطقة المقفة جنوب دورا، فيما داهم جنود الاحتلال عددا من الأحياء السكنية في دورا.

وأغلق أغلق جنود الاحتلال مدخل دورا القريب من مفترق الفوار، إضافة إلى إغلاق مدخل مخيم الفوار المطلّ على الشارع الالتفافي، وسط انتشار لجنود الاحتلال في المفترق.

اعتقالات

وأفادت مصادر محلية لوكالة "صفا" أنّ قوّات الاحتلال اعتقلت المحاضر في جامعة الخليل إياد الصّاحب بعد مداهمة منزله في حارة الشيخ، فيما اعتقلت المحرر يوسف الصرصور بعد مداهمة منزله في حيّ نمرة، إضافة إلى اعتقال المحرر طالب أبو سنينة بعد مداهمة منزله واستدعائه للمقابلة.

وفي مدينة دورا، اعتقلت قوّات الاحتلال الأسير المحرر أيوب العواودة بعد مداهمة منزله وتفتيشه ونقلته إلى جهة مجهولة.

أمّا في مدينة يطّا جنوب الخليل، اعتقل جنود الاحتلال الشيخ فريد الجمل إمام مسجد السلام في يطّا، بعد مداهمة منزله وتفتيشه وهو مريض يعاني عدّة أمراض مزمنة. كما اعتقلوا الشيخ عادل إدريس بعد مداهمة منزله في منطقة دائرة السير بمدينة الخليل.

وفي جبل جوهر بمدينة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق في المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال، بعد مداهمة قوّة عسكرية مؤلّفة من عدة جيبات عسكرية محيط أحد الأفراح، واشتباك المواطنين معها.

اغلاق جمعيات

وعلى صعيد آخر، أغلقت قوّات الاحتلال مقري الجمعية الخيرية الإسلامية بدورا والخليل، بعد مداهمتهما بقوّات كبيرة، ومصادرة ملفات وأوراق خاصّة بالجمعية، وأغلقوا أبواب مكاتب الجمعيتين وجرى تشميعهما، وإلصاق قرار الاغلاق بهما.

وأغلقت مقر جمعية الشّبان المسلمين في مدينة الخليل، في الوقت الذي داهمت فيه مدرسة أبو حنك للإناث بشارع السلام في مدينة الخليل، إضافة إلى مداهمة مقرّ صحيفة أخبار الخليل في دورا، وداهمت مبنى الجمعية الخيرية الإسلامية في بلدة الشيوخ شرق محافظة الخليل، وأجرت عمليات تفتيش فيها.

م ق/خ ح/د م/ط ع

الموضوع الســـابق

الاحتلال يسلم عائلة العاروري قرارا بهدم منزله

الموضوع التـــالي

الاحتلال:توقيت عملية الخطف مع ساعة بدء المونديال ليس صدفة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل