الأخبار

المحطات الزمنية لحوارات المصالحة

02 حزيران / يونيو 2014. الساعة 06:32 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

المحطات الزمنية لحوارات المصالحة
المحطات الزمنية لحوارات المصالحة
تصغير الخط تكبير الخط

غزة – خـاص صفا

توجت سبعة أعوام من مساعي تحقيق المصالحة الوطنية بإعلان حكومة التوافق الوطني اليوم الاثنين، كأول خطوة عملية لإنهاء الانقسام الداخلي.

وفيما يلي تستعرض "صفا" المحطات الزمنية لتفاهمات المصالحة وصولا إلى تأدية حكومة التوافق اليمين الدستورية أمام الرئيس محمود عباس في مدينة رام الله.

- مايو 2006: قيادات الحركة الأسيرة تطلق وثيقة للمصالحة، وعقد على أثرها مؤتمر الحوار الوطني في 25 مايو.

- فبراير 2007: توقيع اتفاق مكة بمبادرة من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز ونص على تشكيل حكومة وحدة وطنية لكنها انهارت بعد ذلك بأربع أشهر فقط على وقع بدء الانقسام الداخلي.

- مارس 2008: أول حوار بين فتح وحماس منذ بدء الانقسام برعاية يمنية في صنعاء واتفاق على وثيقة للمصالحة دون تنفيذ بنودها.

- يونيو 2008: لقاء بين فتح وحماس في دكار بالسنغال واتفاق على "حوار أخوي" بوساطة من الرئيس السنغالي عبد الله واد، من دون أي تقدم.

مارس 2009: بدء سلسلة اجتماعات في القاهرة لبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية وإصلاح الأجهزة الأمنية وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية والتحضير للانتخابات.

- سبتمبر 2009: مصر تطرح "الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية" بعد جولات من الحوار بين حركتي فتح وحماس دون أن تجد طريقها إلى بدء التنفيذ.

- نوفمبر 2010: لقاء بين فتح وحماس في دمشق دون نتائج عملية.

- مارس 2011: تظاهرات شعبية في قطاع غزة والضفة الغربية تطالب بإنهاء الانقسام، يتلوها دعوة من رئيس وزراء حكومة غزة إسماعيل هنية إلى حوار وطني فوري للمصالحة، ثم الرئيس محمود عباس يعلن استعداده للذهاب "غدا" إلى غزة لإنهاء الانقسام.

- مايو 2011: الفصائل الفلسطينية توقع على الورقة المصرية (وثيقة الوفاق الوطني للمصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني).

- ديسمبر 2011: عقد أول اجتماع للجنة الإطار القيادي المؤقت لبحث توحيد كافة الفصائل الفلسطينية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية وإنشاء لجان انتخابية.

- فبراير 2012: توقيع إعلان الدوحة الذي نص على تولي الرئيس عباس رئاسة الحكومة انتقالية تحضر لإجراء انتخابات عامة بعد ستة أشهر.

- يناير 2013: اتفاق بين الرئيس عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في القاهرة على "تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية" وبدء عمل اللجان المختصة بالمصالحة بعد أسبوع برعاية مصرية.

- مايو 2013: لقاءات بين فتح وحماس في القاهرة واتفاق على تشكيل حكومة التوافق بعد ثلاثة أشهر ومن ثم تحديد موعد للانتخابات العامة.

- 23 أبريل 2014: توقيع "إعلان الشاطئ" بين وفد من منظمة التحرير وحركة حماس لتشكيل حكومة التوافق خلال خمسة أسابيع وإجراء انتخابات عامة بعد فترة لا تقل عن ستة أشهر.

- 2 يونيو 2014: حكومة التوافق تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عباس.

ر أ/ع ا

الموضوع الســـابق

عباس يعين الهباش بمنصب قاضي القضاة ومستشارا له

الموضوع التـــالي

الكابنيت يقرر عدم السماح بانتخابات تشارك بها حماس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل