الأخبار

زراعة غزة بشرت بموسم مميز

نسبة هطول الأمطار في غزة بلغت 92%

15 كانون أول / ديسمبر 2013. الساعة 07:24 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

آثار المنخفض الجوي على قطاع غزة
آثار المنخفض الجوي على قطاع غزة
تصغير الخط تكبير الخط

غزة – خـاص صفا

قالت وزارة الزراعة في غزة إن متوسط هطول الأمطار على كافة المحافظات خلال المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة خلال الأيام الماضية، بلغت 330 ملم، ليرتفع بذلك إجمالي كميات الأمطار لهذا العام إلى 111 مليون متر مكعب.

وبين مدير الإدارة العامة للتربة والري في الوزارة نزار الوحيدي في تصريح خاص لوكالة "صفا" الأحد أن نسبة الهطول بلغت 92% من إجمالي المعدل السنوي العام، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن كمية المياه الراشحة للخزان الجوفي بلغت 29 مليون متر مكعب في أربعة أيام ممطرة.

وتوقع ارتفاعًا طفيفًا على أسعار الخضروات خلال الأسابيع القادمة نتيجة الأضرار التي أوقعها المنخفض، لكنه استدرك قائلًا: "الموسم مبشر بخير، وهذا سيحد كثيرًا من أي ارتفاع على الأسعار".

وأوضح الوحيدي أن كميات الأمطار الهاطلة أنقذت الموسم من الجفاف الذي تعودنا عليه خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن 8 مليون متر مكعب هطلت على البنية التحتية في القطاع خلال أيام المنخفض.

وذكر أن الكميات هطول المطر إيجابيات من حيث تغذية الخزان الجوفي بالمياه العذبة، وتخزين المزارعين كميات كبيرة من المياه لبقية الموسم وذلك يعد مكسبًا كبيرًا، عدا عن تقليص نسب الملوحة.

وقال الوحيدي إنه "ورغم الخسائر التي تكبدها القطاع الزراعي إلا أننا مستبشرون بعد العاصفة بإنتاج محاصيل حقلية وفواكه متميزة خلال الموسم وخاصة الزيتون والحمضيات، مبينًا أن البرد والصقيع ألحق أضرارًا كبيرة في المحاصيل بعد المنخفض".

وضرب فلسطين المحتلة على مدار أربعة أيام الماضية منخفض جوي قطبي تدنت فيه درجات الحرارة، واشتدت حدة الرياح وتواصل سقوط الأمطار وكست الثلوج غالبية المدن والجبال.

ويبدأ موسم الأمطار في القطاع عادة من شهر أكتوبر حتى شهر مارس، إلا أن الكثافة الفعلية للأمطار تكون خلال شهري ديسمبر ويناير.

د م/ع ا

الموضوع الســـابق

الجهاد: مستعدون لتنسيق الجهود لمواجهة آثار الكارثة

الموضوع التـــالي

الإذاعة العبرية: اجتماع تاريخي بين ممثلين إسرائيليين وسعوديين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل