إزالة الصورة من الطباعة

مناقصة لبناء أول محطة شمسية في قطر

أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) عن طرح مناقصة عامة قبل نهاية العام الجاري لإنشاء أول محطة طاقة شمسية كبرى لإنتاج الكهرباء باستخدام تقنية الخلايا الكهروضوئية في قطر.

وقال رئيس المؤسسة عيسى هلال الكواري في مؤتمر إن كهرماء انتهت من تأهيل 16 شركة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في إنشاء وتطوير محطات الطاقة الشمسية، إذ استقطبت الشركات والتحالفات ذات الخبرة في مجال تطوير مشاريع الطاقة الشمسية الكبرى.

وقال إن تكلفة المشروع سيتم تحديدها من قبل المنافسين عبر المناقصة التي سيتم طرحها، إلا أنه توقع أن يتكلف نحو ملياري ريال قطري (نحو 550 مليون دولار).

وأوضح الكواري أن كهرماء لن تدفع هذه القيمة، وإنما ستدفع قيمة تكلفة شراء الوحدة الكهربائية على مدى 25 عامًا، وسيتم اختيار أرخص سعر سيقدمه المنافسون.

وأكد أن هذا المشروع يأتي لتقليل الاعتماد على النفط والغاز في فعاليات الدولة الاقتصادية لتحقيق التنويع الاقتصادي تماشيا مع رؤية قطر 2030. كما يأتي ضمن خطط المؤسسة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية وزيادة نسبة الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن السعة الكلية لمشروع الطاقة الشمسية يقدر بنحو 700 ميغاوات على الأقل.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)