إزالة الصورة من الطباعة

تنصيب مروان عورتاني رئيسًا لأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا

أصدر الرئيس محمود عباس مرسومًا رئاسيًا بتنصيب بروفيسور مروان عورتاني رئيسًا لأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنلوجيا برتبة وزير.

وبموجب المرسوم الرئاسي سيباشر عورتاني مهام منصبه الجديد في مطلع أيلول القادم حيث ينهي عمله كرئيس لجامعة فلسطين التقنية خضوري والذي شغله منذ أيار 2013.

وتعتبر الأكاديمية مؤسسة سيادية تهدف إلى تعزيز قدرات دولة فلسطين في مختف مجالات العلوم والتكنولوجيا وجعلها روافع لبناء اقتصاد معاصر قائم على الابتكار والمعرفة، ويمتد مداها ليشمل التكنولوجيا المتقدمة والعلوم الطبيعية والهندسية والزراعية بالإضافة إلى العلوم الصحية والطبية والاقتصادية والإنسانية والاجتماعية.

وتقوم الأكاديمية ببناء التجمعات العلمية ومراكز البحوث الوطنية المتخصصة، وتنسيق الجهود العلمية الوطنية ووضع الاستراتيجيات والسياسات والخطط بالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة كافة، كما تقوم بتطوير برامج تعاون علمي وتكنولوجي ثنائية ومتعددة الأطراف مع العديد من الدول الصديقة.

وتولي الأكاديمية اهتماماً خاصاً بتحفيز وتنظيم ودعم الانخراط الفعال والمستدام للعلماء والخبراء الفلسطينيين في الشتات في بناء وطنهم الأم وفي نقل وتوطين المعرفة والتكنولوجيا.

يُذكر أن الأكاديمية حازت على اعتراف عالمي جامع وتبوأت مكانة لائقة كممثل لدولة فلسطين في المحافل الدولية والإقليمية كافة التي ضمت مؤسسات مناظرة من دول العالم، ومنها المجلس العالمي للأكاديميات، شبكة الأكاديميات للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، تجمع العلوم والتكنولوجيا والإبداع لدول الشرق الأوسط، الشبكة الدولية لحقوق الإنسان للأكاديميات والمؤسسات العلمية، تجمع الأكاديميات العلمية للشؤون الدولية، التجمع العالمي للأكاديميات الطبية، وغيرها.

كما تحظى الأكاديمية بصفة شريك علمي للمؤسسات التالية: أكاديمية العلوم لدول العالم الثالث، شبكة المنظمات العلمية لدول العالم الثالث ، المنتدى العالمي للعلوم – اليونسكو، أكاديمية العلوم لدول العالم الإسلامي .